Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مفتي مصر: تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد لا يجوز شرعا - فيديو | رؤيا الإخباري

مفتي مصر: تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد لا يجوز شرعا - فيديو

عربي دولي
نشر: 2020-07-18 11:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
مفتي مصر شوقي علام
مفتي مصر شوقي علام

قال مفتي مصر شوقي علام إن تحويل "آيا صوفيا" في تركيا إلى مسجد لا يجوز شرعا.


اقرأ أيضاً : المجلس العالمي للكنائس يعبر عن "الحزن والاستياء" إزاء القرار المتعلق بآيا صوفيا


واكد علام أن الإسلام أمرنا بالحفاظ على شرائع الديانات الأخرى، وأن الرسول عليه السلام كان دائما يوصي في الحروب بعدم هدم المعابد أو قتل الرهبان.

وتابع في تصريحات تلفزيونية قائلا: "لنا فتاوى عديدة في هذا الشأن، وقمنا بإصدار بحث شاركت فيه مع وزير الأوقاف في كتاب بعنوان "الحفاظ على دور العبادة في الإسلام"، وانتهينا إلى تفرد التجربة المصرية في هذا الإطار".

وأفاد بأنه على مر التاريخ المصري لم تحول كنيسة لمسجد أو مسجد إلى كنيسة، مستشهدا بوفد نصارى نجران والذي جاء إلى رسول الله في مسجده وصلوا فيه،.

وأشار شوقي علام إلى أن الليث بن سعد فقيه مصر أفتى بأن الكنائس في الإسلام من عمارة الأرض.


اقرأ أيضاً : تركيا: آيا صوفيا ستكون مفتوحة أمام الزوار خارج ساعات الصلاة


وشدد مفتي الديار المصرية على أنه لم يثبت أن الرسول أمر بهدم أصنام لم تعبد، وهذا فضلا عن دور العبادة وهو أخص، لافتا إلى أن دور العبادة خصوصية من خصوصيات العقيدة التي يتبناها الإنسان، ولابد من احترامها والحفاظ عليها.

وكان الرئيس التركي قد أعلن تحويل متحف "آيا صوفيا" في اسطنبول إلى مسجد، مشيرا إلى أن أول صلاة جمعة ستقام فيه في 24 يوليو.

وجاء تصريح أردوغان إثر حكم أصدره مجلس الدولة التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، بناء على مراجعة تقدمت بها منظمات عدة، وقضى بإبطال القرار الصادر في العام 1934 والذي تحولت بموجبه "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

وأثار قرار الرئيس التركي تنديدا في العديد من الدول، كما دانته منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو)، التي كانت أدرجت "آيا صوفيا" على قائمة التراث العالمي.

أخبار ذات صلة

newsletter