Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تضامن: ظاهرة استيلاء الأزواج على رواتب زوجاتهم في الأردن آخذة في الانتشار | رؤيا الإخباري

تضامن: ظاهرة استيلاء الأزواج على رواتب زوجاتهم في الأردن آخذة في الانتشار

اقتصاد
نشر: 2020-07-16 13:17 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

حذرت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، من أن ظاهرة إستيلاء الأزواج على رواتب زوجاتهم في الأردن آخذة في الإنتشار بشكل كبير وبطرق مختلفة كالإبتزاز والخداع والإحتيال إن لم تكن بالإكراه.    


اقرأ أيضاً : دراسة: 14.6% فقط من الأردنيات المتزوجات يتصرفن برواتبهن ونساء الزرقاء الأكثر حرية


وقالت الجمعية إن عمل النساء في الأردن والذي يهدف بشكل أساسي الى دفع عجلة التنمية المستدامة الى الأمام، والى تمكين النساء إقتصادياً وتأمين الإستقلال الإقتصادي لهن بالإضافة الى مشاركتهن أعباء أسرهن المالية، قد إنحرف عن مساره في الكثير من الحالات .

وبحسب بيان صادر عن تضامن، فقد أصبح العديد من الأزواج يعتمدون على دخل زوجاتهم ورواتبهن ويعزفون عن العمل بأنفسهم، وإن فعلوا فإنهم ما زالوا يعزفون عن المساهمة في النهوض بأعباء العمل المنزلي.

وتضيف "تضامن" بأن العنف ضد النساء العاملات يتخذ شكلاً جديداً بظاهرة إستيلاء الأزواج على رواتب زوجاتهم الآخذه في الإنتشار بشكل كبير وبطرق مختلفة كالإبتزاز والخداع والإحتيال إن لم تكن بالإكراه.

 وقد وصل الأمر ببعضهم الى إستلام بطاقات الصراف الآلي لسحب رواتب الزوجات فور تحويل الرواتب الى حساباتهن، إضافة الى إرغامهن على كفالة القروض البنكية لشراء العقارات والسيارات بأسمائهم.

وإذا ما وقفت الزوجات في وجه هذه التصرفات تبدأ الخلافات الزوجية بالتهديد بمنعهن من العمل وممارسة العنف ضدهن وقد تنتهي العلاقات بالطلاق إذا أصرت الزوجة على موقفها، وتضطر الزوجات الى تسديد القروض من رواتبهن.

وتؤكد "تضامن" على أن التمكين الإقتصادي للنساء لا يقتصر فقط على مشاركتهن الإقتصادية في مختلف النشاطات فحسب، بل يمتد ليشمل قدرتهن على التصرف بأموالهن بكل حرية وإمكانية تملكهن للعقارات والأراضي، وتسهيل عملية وصولهن للموارد المختلفة، وتأمين مستقبلهن ومستقبل عائلتهن وأولادهن في حال أصبحهن يرأسن أسرهن لأي سبب كالطلاق أو الوفاة أو الهجر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter