محكمة الاحتلال تغلق باب الرحمة داخل المسجد الاقصى

فلسطين
نشر: 2020-07-13 15:55 آخر تحديث: 2020-07-13 15:55
ارشيفية
ارشيفية

أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بإغلاق مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

ووجهت مديرية شرطة الاحتلال الخميس الماضي، كتاباً إلى دائرة الأوقاف الإسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس، لإبلاغها بقرار محكمة الاحتلال.

وأكدت المرجعيات الدينية (الهيئة الإسلامية العليا، ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية، ودار الإفتاء، ودائرة قاضي القضاة) إن مصلى باب الرحمة جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، وأن ملكيته للمسلمين وحدهم أمر غير قابل للنقاش أو التفاوض أو التنازل.


اقرأ أيضاً : مقربون من غانتس: نتنياهو يسعى لانتخابات جديدة في أذار 2021


وأضافت أن دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس لا تلجأ إلى المحاكم الاحتلالية لأنها محاكم ليس لها صلاحية أو اختصاص، وهذا ما قررته الهيئة الإسلامية العليا منذ حزيران عام 1967.

وأوضحت المرجعيات في بيان مشترك، الاثنين، أن الأقصى المبارك أسمى من أن يخضع لأي قرار صادر عن المحاكم على اختلاف درجاتها أو أي قرار سياسي، وأن المسلمين لا يعترفون بهذه القرارات الاحتلالية غير القانونية ولا يلتزمون بها، وهي قرارات تتعارض مع حرية العبادة والقوانين والأعراف الدولية، محملة حكومة الاحتلال اليمينية المسؤولية الكاملة عن أي مسّ بالمسجد الأقصى المبارك.

واختتمت قولها "سيبقى المرابطون والمرابطات في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس هم المعمرون للأقصى، والمدافعون عنه، ولن تثنيهم الإبعادات التعسفية الظالمة عن الأقصى المبارك".

من جهة اخرى، هدمت جرافات الاحتلال، اليوم، ساحات محيطة بمنازل تعود لثلاثة مواطنين من منطقة عزبة شوفة ومدينة طولكرم، في المنطقة الجنوبية من المدينة شمالي الضفة الغربية المحتلة.


اقرأ أيضاً : تجار رام الله يحتجون على الإغلاق ويطالبون بفتح محالهم التجارية .. فيديو


وقال المواطن عامر حامد، أحد المتضررين في بيان، إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة هدمت "بركسا" ملاصقا لمنزله، وسورا آخر، وتلقوا إخطارات قبل فترة قصيرة لإخلاء المنطقة رغم امتلاكهم أوراقا تثبت ذلك.

وفي مدينة الخليل، سلمت سلطات الاحتلال اليوم، اخطارات بهدم ثلاثة منازل قيد الإنشاء، وخمس حظائر في قرية بيرين شرق المدينة.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوبي الضفة راتب الجبور، إن قوات الاحتلال داهمت قرية بيرين، وأخطرت بهدم منازل وحظائر تعود ملكيتها لعدد من المواطنين هناك.

أخبار ذات صلة