مدير عام ضريبة الدخل: خطة إصلاح ضريبي تركز على محاربة التهرّب الضريبي والتجنب الضريبي - فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-07-12 18:03 آخر تحديث: 2020-07-12 20:42
مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات
مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات

 

نفذت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات 643 جولة تفتيشية منذ بداية العام الحالي بحسب مديرها العام حسام أبو علي.

وقال أبو علي خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء اليوم الاحد إن عمليات التفتيش الضريبي تتم بمسؤولية وموضوعية.

وأشار الى أن الدائرة تنفذ خطة إصلاح ضريبي تعتمد على ادارة المخاطر، حيث يتم تجميع كافة البيانات والمعلومات عن القطاعات الاقتصادية وتحديد معايير المخاطر لهذه القطاعات وتحديد الانحرافات للشركات والمنشآت التي لديها مخاطر مرتفعة وتستوجب التدقيق الضريبي وفق الممارسات العالمية.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار بيع الدخان والألبان والمكسرات في الأردن خلال حزيران


واضاف، ان هذه الخطة تأتي لمحاربة التهرّب الضريبي، ومعالجة التجنّب الضريبي، مبينا ان الدائرة نفذت 20 جولة تفتيش ضريبي على كبار المكلفين، ممن تستحق عليهم مبالغ وفق الفروقات الضريبية تزيد على مليون دينار.

واوضح أن الجولات تتم بمنهجية علمية وبحسب الممارسات الدولية وتشمل جميع القطاعات وجميع أنواع المكلفين، مؤكدا ان هناك 857 طلب تسوية ومصالحة قُدمت من مكلّفين للجنة التسويات والمصالحات، تمت دراسة 752 طلبا منها حتى الآن.

وبين انه يتم تشكيل فريق من الدائرة للتدقيق والتفتيش الضريبي بكل مسؤولية وشفافية ومن خلال تسجيل هذه الاجراءات بشكل كامل بكاميرات يزود بها المدققون والمفتشون خلال العمل الميداني، موضحا ان الإجراءات التي تتم بين المفوضين والمدققين المتعلقة بالإقرارات الضريبية وهيئات الاعتراض أصبحت مسجلة انطلاقا من مبدأ الشفافية.


اقرأ أيضاً : بيان مهم من حماية المستهلك لربات البيوت


واشار الى ان الدائرة تعمل على تحسين الخدمات للمكلفين الملتزمين من خلال اطلاقها لبرنامج القائمة الذهبية، والذي يتم من خلاله تسريع الرديات الضريبية للمنتسبين، والسرعة في تأجيل الضريبة على المستوردات، واعتبار شهادة عضوية البرنامج بمثابة شهادة براءة ذمة، والتوسع بالخدمات الالكترونية حيث يقدم 14 خدمة للمكلفين . وبين انه تم فصل هيئات الاعتراض عن مديريات التدقيق، والانتقال من مدقق ضريبي الى فرق ضريبية الامر الذي يحقق العدالة ويرفع كفاءة التدقيق.

أخبار ذات صلة