أردنية عنفت من عائلتها وزوجها تروي تفاصيل مؤلمة عن قصتها بأولى حلقات "بين قوسين" بموسمه الثاني.. فيديو

هنا وهناك
نشر: 2020-07-10 21:06 آخر تحديث: 2020-07-10 21:07
من برنامج "بين قوسين" الحلقة الأولى الموسم الثاني
من برنامج "بين قوسين" الحلقة الأولى الموسم الثاني

تناولت الحلقة الأولى من برنامج "بين قوسين" ضمن موسمه الثاني الذي تقدمه الزميلة دانا أبو خضر عبر قناة رؤيا الفضائية الجمعة، قضية تعرض فتاة للتعنيف النفسي والجسدي في منزل عائلتها قبل أن تتزوج وتتعرض للتعنيف في بيت زوجها.

وفي التفاصيل، تقول الفتاة المعنفة إيمان الخطيب، إن هناك تمييزا بين الذكور والإناث بين أفراد العائلة من جميع النواحي.

وتروي الخطيب ما تعرضت له من ظلم وتعنيف في منزل عائلتها وكذلك الأمر في حياتها الزوجية التي أصبحت كالجحيم. 


اقرأ أيضاً : إيمان .. فتاة معنفة في أولى حلقات الموسم الثاني من "بين قوسين" الليلة


وتتهم الخطيب عبر برنامج "بين قوسين" ما تعرضت من ظلم وإضطهاد من قبل أفراد عائلتها "الأم والأخوة" مشيرة إلى أن تحريض أمها ضدها كان مؤلما للغاية. 

وتقول إيمان البالغة من العمر 36 عاما، إن والدتها كانت تعامل بقسوة مع والدتها "جدة إيمان"، وبعد سفر اخوتها، وجدت نفسها مستضعفة جدا من الام والاخوة.

وعن اكثر موقف صعوبة تعرضت له الشابة الأردنية، قالت وهي تبكي، إنها تشفق على والدتها رغم أنها تعرضت لها بقسوة كبيرة.

وتحدثت عن شعورها في لحظة حديث صديقاتها وتعامل الأهل معهم وقالت بنبرة القهر، لا اسمح لأحد بأكمال الحديث واخرج الى منطقة لوحدي وأشرع في البكاء. 

ولظنها أن الزواج ربما يكون مهربها من جحيم عائلتها، ومنعهم لها الدراسة والخروج والعمل فيما لم يكن بإمكان والدها مساعدتها كونه يعاني من أمراض عدة. 

وعن احلامها الوردية في الزواج، قالت إنها من الفروض أن تجد الشخص الذي يحميها، واضافت انه على العكس تماما بانه عندما يقدم الشاب لخطبة فتاة ويسمع أن الأهل لم يعطوا الفتاة اي قيمة او اعتبار "رح يستوطي حيطك".


اقرأ أيضاً : رؤيا تعرض أولى حلقات الموسم الثاني من "بين قوسين" الجمعة - فيديو


وعن تجربتها بالزواج، قالت ان فترة كتب الكتاب كانت سنه وشهرين وفترة الزواج 4 شهور في بيت واحد، واصفة حياتها بكلمة واحدة "بتنحكاش".

وقالت إن زوجها كان يعايرها ويضربها بكل أصناف التعنيف والضرب. 

وعن ردة فعلها في اول مرة تعرضت للعنف الجسدي من زوجها قالت: بردة فعل "مالك انت انجنيت"، لانه بصراحة ما كنت متوقعة ان يحدث هالشي".

وقالت ان والدتها كانت تسعى لخلق مشاكل بين ايمان وزوجها في ذاك الحين.

وقررت إيمان الانفصال، عندما كانت في الشهر الرابع من حملها. 

وقالت "كنت احاول احمي حالي وابني، وذاك الوقت كان زوجها مسافر وعلمت انه مسافر وهو بالطائرة وقال لها بشوفك بعد 10 سنين.

وبعد نحو عام من سفر زوجها، رفعت قضية طلاق، وقالت إنها راجعت المحمة الشرعية في ايلول الماضي، وكان المبلغ المترتب 20 الف.

واستضافت الحلقة ابن إيمان "دانيال" 14 عاما ووصف أمه بالحنونة. 


اقرأ أيضاً : باقة مسلسلات وبرامج متنوعة على شاشة "رؤيا" في شهر تموز


ووصف دانيال الوقت الذي قضاه عند بيت جده بالأوقات الصعبة، وكانت المعاملة بالضرب والتكسير، وقال انه تعرض للعنف من جدته وخاله.

وقال ان جدته كانت تتهرب من الاجابة على سؤاله عندما كان يسألها لماذا يتم ضرب والدتي إيمان.

بدوره أوضح مستشار العلاقات الأسرية، الدكتور خليل الزيود، تأثير التربية الذكورية في المنزل وتأثيره على الاناث، قال إن التمييز يكون على جميع أفراد العائلة سواء الذكور أو الإناث، إن الذكر الذي ميز على باقي أفراد العائلة سوف يتضررون نتيجة هذا التمييز.

وقال إن التربية الذكورية مشكلة على الذكر قبل أن تكون على الجنس الآخر، مشيرا إلى أن الأهل هم اللذين أساؤوا الى ابنتهم إيمان. 

وأوضح أن تعنيف الأم من أهلها والضغط الذي سيطر عليها والسلبية التي كانت تعيش فيها ونقل الإساءة الى أولادها ليس مبررا، وتوقع من ايمان أشياء سلبية وإيجابية.

أما السلبية فهي أنها تكره المجتمع والأهل والزواج في حين تكمن الإيجابية، بأن إيمان ستعيد النظر في كيفية تربية ابنها وان تقف على قدميها من جديد ويجب ان توصل للرسالة للجميع بانه صعب ان تسكت.


اقرأ أيضاً : أغنية كورونا تلقى رواجا بين الأردنيين و تختصر أزمة كورونا في 3 دقائق.. فيديو


وعلق على رأي ايمان بأن الزواج مهرب، قائلا إن المصيبة أن يصبح الزواج حالة لبناء اسرة وسكن وعائلة، ولكن ما يحصل هو الخروج من الضغط إلى ضغط أقل او الخروج الى مغامرة غير محسوبة، وفي اغلب الحالات يكون هناك علامة استفهام كبيرة وهو الهروب إلى الأسوأ.

من جهته قال القاضي السباق والمحامي الشرعي المختص بشؤون الأسرة شامخ المجالي، إنه في مثل هذه الحالات "العنف الاسري" يتم البلاغ لحماية الاسرة في المنطقة التي تقطن فيها، ويتم التحرك الى مكان الحادثة ويكون هناك كشف حالة ويكون هناك مختصين اجتماعيين ونفسيين للكشف عن الحالة واعطاء ملخص للحالة، فيما اذا كان هناك اي حالة عنف جسدي او نفسي او ضرب، وكل اجراء يأخذ نتيجة معينة.

وفي حال حصول المطلقة على حكم شرعي بالنفقة تتوجه الى التطبيق، لتنفيذ الحكم.

وقال ان ايمان ستأخذ النفقة، مشيرا الى ان هناك صندوقا تتولاه دائرة قاضي القضاة حيث يتم دفع نسبة معينة من هذه المبالغ وتتولى دائرة قاضية القضاة وصندوق تصنيف النفقة حيث يتم مطالبة الشخص بالنفقة التي يتم دفعها من خلال هذا الصندوق.

ويمكنكم متابعة حلقات البرنامج عبر موقع roya.tv او عبر تطبيق رؤيا خلال اي وقت.

لمشاهدة حلقات الموسم الأول اضغط هنا.

أخبار ذات صلة