الوطنية لشؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2014

محليات
نشر: 2014-11-25 17:58 آخر تحديث: 2016-08-01 00:20
الوطنية لشؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2014
الوطنية لشؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2014
المصدر المصدر

رؤيا - بترا -  اطلقت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس اليوم الثلاثاء، فعاليات الحملة الوطنية الدولية السنوية لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت شعار "من السلام في البيت الى السلام في العالم".

وقالت الدكتورة النمس في حفل نظمته اللجنة في مقرها الكائن بالصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية إن الحملة، تنظمها اللجنة بالتعاون مع شبكة مناهضة العنف ضد المرأة (شمعة) التي تضم مؤسسات رسمية والعديد من منظمات المجتمع المدني، وبشراكة مع الأمم المتحدة في الأردن وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية( USAID- تكامل النوع الاجتماعي ) وسفارة مملكة هولندا.

وكانت اللجنة هذا العام بحسب الدكتور النمس أشركت العديد من فعاليات المجتمع المدني في الحملة قبل أن تبدأ من خلال مسابقة لتصميم شعار الحملة لعام 2014 ومن أبرز نشاطات الحملة لهذا العام تنفيذ مناظرات في الجامعات حول المادة (308) من قانون العقوبات الأردني في الجامعة الأردنية وفي جامعة فيلادلفيا بالتعاون مع راديو البلد وجمعية قادة الغد (ديوانية).

وبين ممثل هيئة الامم المتحدة للمرأة في الاردن جوسيبي بيليسيتو أن الهيئة تسعى خلال الحملة لإشراك الرجال والشباب على اعتبار ان قضية مساواة النوع الاجتماعي لا تخص المرأة وحدها وإنما هي قضية حقوق إنسان تحتاج إلى دعم المجتمع.

وشدد ممثل المنظمة الدولية على ان هيئة الأمم مستعدة لدعم شركائها المحليين وخصوصا اللجنة الوطنية لشؤون المرأة في مراجعة المادة 308 من قانون العقوبات.

وشددت نائبة السفير الهولندي مارشا بيترز على أن السفارة ستبقى داعمة للمنظمات المحلية لسير قدما في تمكين المرأة وتعزيز حقوقها، مشيرة إلى تقرير فجوة النوع الاجتماعي لعام 2014 والذي تراجع تصنيف الأردن به الى 134 من بين 142 دولة.

وسيتم عقد ورش عمل في محافظات الطفيلة، ومعان، والعقبة، والزرقاء، وجرش، والبلقاء، للتعريف بالاستراتيجية الوطنية للمرأة ومكتب شكاوى المرأة والخدمات التي يقدمها وحقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية، ومناقشة الاثار الاجتماعية والنفسية لتطبيقات المادة (308) من قانون العقوبات والتي تتطرق لإزالة المفاهيم المغلوطة حول موقف الدين من العنف ضد المرأة، بالإضافة الى الحديث عن تجربة دار الوفاق الأسري.

واستهدفت الحملة هذا العام طلاب وطالبات الجامعات من خلال عرض لمسرحيات حول الزواج المبكر في كلية عجلون الجامعية وجامعة الزرقاء الأهلية وجامعة مؤتة بإلاضافة إلى العديد من الأنشطة والمحاضرات التوعوية التي ينفذها الشركاء ويمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الالكتروني للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة (www.women.jo).

 

أخبار ذات صلة