لجنة الأوبئة: مستوى الالتزام من قبل الأردنيين اليوم غير مرضي .. فيديو

محليات
نشر: 2020-07-08 20:58 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
الناطق الاعلامي باسم لجنة الأوبئة الوطنية الدكتور نذير عبيدات
الناطق الاعلامي باسم لجنة الأوبئة الوطنية الدكتور نذير عبيدات

قال الناطق الاعلامي باسم لجنة الأوبئة الوطنية الدكتور نذير عبيدات، إن من حق الأردنيين في الخارج، العودة الى أرض الوطن، ولكن لابد من التوازن بين هذا الحق وبين المحافظة على الوضع الوبائي وبالتالي الحفاظ على حياة الأردنيين.

وأضاف أن العودة غير المدروسة قد تنعكس سلبا على الوضع الوبائي في الأردن، وهذا ما لا يرغب به الاردنيون.


اقرأ أيضاً : الحكومة: لا اصابات كورونا محلية أو خارجية في الأردن الأربعاء


وأشار خلال حديث خاص لنبض البلد، مساء الاربعاء، إلى أن فتح المطار يجب ان يكون وفق دراسة متكاملة تراعي البعد الوبائي وحقوق الاردنيين الراغبين بالعودة الى الوطن.

وكذلك الحدود البرية، بحيث تكون عودة سليمة لا تشكل انعكاسات سلبية.

وتابع قوله:" ان فحص 4 آلاف مسافر هو تحدي كبير، وهو يختلف عن فحص الاردنيين، لأن ليس سهلا أن ينتظر القادمون في المطارات لفترات طويلة".


اقرأ أيضاً : ضبط عمال وافدين يهربون العاملات من المنازل


وبين أن مستوى الالتزام من قبل الأردنيين اليوم غير مرضي ، وانه في حال فتحت الحدود أمام للأردنيين سترتفع عدد الإصابات بالفيروس، بسبب عدم الالتزام .

وقال إن هناك استعدادات الآن لفتح المطار، حيث تم الاطلاع على جزء من هذه الأعمال من قبل لجنة الأوبئة، وسيكون هناك بروتوكولات جاهزة في حال فتح المطار.

وحول السياحة العلاجية في الأردن قال عبيدات، إنها لن تكون دفعة واحدة، حيث ستتم وفق بروتوكولات وأعداد معينة، وكذلك فتح المطار يجب أن يكون مدروسا من أجل الحفاظ على الوضع الوبائي.

وبين أن انتقال كورونا عبر الهواء هو مجرد احتمال ومنظمة الصحة العالمية هي بصدد دراسة هذه المسألة، وإن ثبت ذلك سيكون له شروط.

وعن مرض الإنفلونزا في فصل الشتاء قال إن الاعراض تتشابه مع أعراض فيروس كورونا.

وقال إن تزامنها في هذا الوقت سيؤدي إلى الارتباك بالوضع الصحي عند المواطنين، فالاعراض متشابهة ومن الصعب التفريق بين المرضين، وهنا لابد من فحوصات وتطويرها مخبريا للتفريق بين المرضين.

أخبار ذات صلة