مشروع تطوير "مطار ماركا".. هل سيرى النور قريباً في الأردن؟

محليات
نشر: 2020-07-08 13:11 آخر تحديث: 2020-07-08 15:34
تحرير: إسماعيل عُباده
مطار ماركا - ارشيفية
مطار ماركا - ارشيفية

كشف رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، قبل أيام، عن توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع كبرى في الوقت القريب بالأردن، من بينها مشروع تطوير مطار ماركا "مطار عمان المدني" الواقع في العاصمة عمان.


اقرأ أيضاً : هيئة الطيران المدني: مطار ماركا غير مرخص


الرزاز أكد في خطاب له، أنه سيتم تنفيذ هذه المشاريع "متعلقّة بفاقد المياه ومطار ماركا وشبكة الألياف الضوئية" بالشراكة مع القطاعِ الخاص، والتي سيتم التوقيع عليها في مراحل مختلفة خلال الأيام القادمة.

وفي السياق، يعود مشروع تطوير مطار ماركا، الى عدة سنوات، اذ أعلن وزير النقل وليد المصري، آنذاك في العام 2018، عن خطة لتطوير مشروع مطار عمان المدني في ماركا، وسيتم بناء عليها طرح العطاء في العام 2019، لكن لم يتم ذلك.

وفي العام 2019، أكد وزير النقل أنمار الخصاونة، أن الحكومة بدأت بطرح عطاء لإعادة تأهيل البنية التحتية لمطار ماركا بكلفة بقيمة 20 مليون دينار، ولم يكشف بعدها عن أي تفاصيل تتعلق بالمطار، ولم يرى مشروع التطوير "النور".

وفي شهر نيسان من العام الماضي، أكد رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو ، على وجود ملاحظات فنية تتعلق بسلامة الطيران في مطار عمان المدني "مطار ماركا"، لافتا أن  المطار يزال "غير مرخص" بانتظار استكمال الإجراءات. 

وقال مستو في حينها، إن هناك متطلبات لترخيص اي مطار محلي تتوافق مع المتطلبات الدولية لنواحي السلامة كجهة رقابية وتنظيمية معنية بسلامة وأمن الطيران والتنظيم الاقتصادي والبيئي.


اقرأ أيضاً : الحكومة لم تتخذ قرارها بشأن بيع او استثمار مطار ماركا العسكري


وبقيت هذه التصريحات تراوح مكانها، حتى خرج رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، الأحد الماضي، معلناً عن مشروع بالشراكة مع القطاع الخاص لتطوير مطار عمان المدني "مطار ماركا".

وأجرت الحكومة سابقا، عبر وزارة النقل، العديد من الدراسات من أجل اعادة تأهيل مطار ماركا، واستثماره على غرار مطار الملكة علياء الدولي، والتي بقيت على الورق حتى اللحظة.

وفي تصريحات سابقة لمدير مديرية تخطيط وتطوير النقل في وزارة النقل نعيم حسان، وتحديدا في شهر كانون الاول من العام الماضي، أكد عدم وجود مستثمر حاليا أو طرح أي عطاء في هذا الشأن، وانه لم تتخذ ماهية رحلات الطيران التي ستتوفر فيه.

وكانت قد أوقفت هيئة تنظيم الطيران المدني العام الفائت مطار ماركا الذي تأسس عام 1963 عن استقبال الطيران المنتظم بسبب عدم تلبيته لمواصفات سلامة الطيران، وطلبت الهيئة من شركة المطارات الأردنية المسؤولة عن المطار تصويب أوضاعه، ليبقى في إطار شركات التدريب أو بعض الطيران العارض والرسمي ولا يسمح باستقبال طائرات يزيد وزنها عن 25 طنا.


اقرأ أيضاً : المصري يطلب تسريع تطوير مطار عمّان


وبتصريح رئيس الوزراء، يعود الأمل في اعادة تأهيل مطار ماركا، وجعله مركزاً استثمارياً يساهم في تشجيع الاستثمارات والصناعات المختلفة، بالاضافة الى استقبال الطيران المنتظم الذي يساهم بدوره في تعزيز السياحة بالمملكة، فهل تنجح الحكومة في الوقت القريب بتأهيل المطار بالشراكة مع القطاع الخاص؟.

 



أخبار ذات صلة