اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن: استعدوا لأي مفاجآت مرتبطة بوباء كورونا

محليات
نشر: 2020-07-08 10:11 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

قال المتحدث باسم اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن، الدكتور نذير عبيدات، إنّه في حال ثبوت صحة انتقال فيروس كورونا المستجد عبر الهواء، فإن اللجنة ستعيد النظر في بعض التوصيات الخاصة بمواجهة الوباء، مشددا على ضرورة الاستعداد لأي مفاجآت.

ودعا عبيدات لمزيد من الحذر والالتزام في لبس الكمامات والقفازات والتباعد الاجتماعي مع اقتراب استئناف عمل المطارات من السياحة العلاجية أو حركة الطيران الاعتيادية.


اقرأ أيضاً : الأمير علي: لا يجب التعامل مع كورونا على أنه "مجرد فيروس"


وقال عبيدات في تصريح صحفي للإعلام الرسمي الأربعاء، إن انتقال الفيروس عبر الهواء ليس مؤكدا للآن، وفي حال نقلت العدوى سيكون المكان بدون تهوية.

وأشار إلى أنّ "التباعد الاجتماعي من أهم طرق الحماية من انتقال الفيروس من شخص لأخر، حيث يجب المحافظة على التباعد".

وتابع أنه في حال صحة نظرية انتقال الفيروس عبر الهواء، ينصح أكثر من السابق ارتداء الكمامة، خاصة في الأماكن المزدحمة، حيث إنّ التقليل من الازدحام من أهم إجراءات منع انتقال العدوى.

وأكّد أنّ الطريقة الأهم بانتقال الفيروس هو الرذاذ؛ أما بالسعال أو العطس

وأضاف أن الوباء موجود رغم تسجيل إصابات من الخارج، ولكن يجب الاستعداد لأي مفاجأت تتعلق بالفيروس.

ولفت إلى أن الأردن ليس بمأمن في ظل ارتفاع أعداد إصابات فيروس كورونا إقليميا وعالميا.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية إنها تبحث تقريرا يشير إلى أن معلومات بشأن فيروس كورونا المستجد تحتاج إلى تحديث بعد أن قال علماء إن هناك أدلة على أن الفيروس، يمكن أن ينتشر من خلال جسيمات صغيرة للغاية في الهواء.

وطرح 239 عالما في 32 دولة الأدلة في رسالة مفتوحة إلى منظمة الصحة العالمية التي تتخذ من جنيف مقرا لها والتي قالوا إنها تبين أن الجسيمات التي تخرج مع الزفير يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستنشقونها.

 

 

أخبار ذات صلة