Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما هو التصلب الجانبي الضموري؟ ولماذا انتشر بين الرياضيين؟ | رؤيا الإخباري

ما هو التصلب الجانبي الضموري؟ ولماذا انتشر بين الرياضيين؟

رياضة
نشر: 2020-07-08 00:19 آخر تحديث: 2023-06-18 12:58
"فيرناندو ريكسن"، نجم هولندا الذي اصيب بالمرض
"فيرناندو ريكسن"، نجم هولندا الذي اصيب بالمرض

عاد مرض التصلب الجانبي الضموري إلى الواجهة مجدداً، بعدما كشف خالد الزيلعي اللاعب الدولي السعودي السابق تعرضه إلى المرض، عقب بضعة أيام من إعلان خوان كارلوس أونزوي لاعب ومساعد مدرب برشلونة السابق إصابته بالمرض ذاته.


اقرأ أيضاً : شاهد.. صاعقة رعدية تحرق حارس مرمى في روسيا


ووفق موقع " mayoclinic.org " فإن التصلب الجانبي الضموري هو مرض متقدم في الجهاز العصبي يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي مسببًا فقدان التحكم في العضلات.

التصلب الجانبي الضموري غالبا ما يبدأ بنفضان العضلات وضعف في الأطراف أو حديث مُشوَّش. أخيرًا، يؤثر مرض التصلب الجانبي الضموري على التحكم في العضلات اللازمة للحركة، والتحدث، والأكل، والتنفس. لا يوجد علاج لهذا المرض الفتَّاك.

ويدعى المرض بـ"لو غهيرغ" كذلك نسبة إلى لاعب البيسبول الأميركي والذي أصيب في المرض في نهاية الثلاثينات من القرن الماضي ما جعل المرض معروفاً في أميركا الشمالية بهذا الاسم أكثر من اسمه العلمي، ومن ضمن المصابين كذلك الهولندي فرناندو ريكسين لاعب رينجرز الإسكتلندي السابق والإيطالي بياترو أنستزي.

 ونشر باحثون إيطاليون دراسة العام الماضي خلصت إلى أن لاعبي كرة القدم أكثر عرضة لهذا المرض النادر، ووجدوا أن عدد المصابين بالمرض من لاعبي كرة القدم بلغ 3.2 لكل 100 ألف حالة، وهو ضعف الرقم للإصابات بين غير ممارسي اللعبة الشعبية.


اقرأ أيضاً : الطبيب السابق لبايرن يتحدث عن خلافه مع غوارديولا: "صفحة سوداء" طويت


أخبار ذات صلة

newsletter