خبراء لرؤيا: لا تقلقوا من "طاعون الدبلي" فلن يصبح وباءً.. فيديو

محليات
نشر: 2020-07-07 21:06 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
من الحلقة
من الحلقة

أكد خبراء أردنيون، أن "طاعون الدبلي" مختلف كليا عن مرض الكورونا، وأنه لن يصبح وباءً، كون مسبب الطاعون هو بكتيريا، في حين أن مسبب مرض كورونا هو فيروس.

خبير الأوبئة الدكتور منتصر البلبيسي، قال خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد" على قناة رؤيا مساء الثلاثاء، إن مرض الطاعون ظهر مرات كثيرة في التاريخ، وله علاج، حيث يصاب به 100 حالة عالميا سنوياً خاصة في المناطق الزراعية.


اقرأ أيضاً : زريقات يتحدث لـ "رؤيا" عن تفاصيل حالة الطبيب "المتشبه" بإصابته بكورونا.. فيديو


ورجح البلبيسي عدم تحول الطاعون لوباء عالمي لاختلاف طريقة انتقاله عن مرض كورونا، فالكورونا ينتقل بالهواء عن طريق الكلام والعطاء، ولكن الطاعون هو بكتيريا ، تنتقل عبر الجرذان والقوارض.

وأشار الى أنه لا خوف على الأردن من مرض الطاعون، الذي ظهر في الصين حديثاً، اذ لم تسجل حالات طاعون في المملكة نهائيا.

وفي السياق، اعتبر البلبيسي أن الاستهانة بفيروس كورونا، سيجعله منتشرا أكثر من ذي قبل، وهذا ما حدث في فلسطين خلال الفترة الاخيرة، اذ انتشر بشكل واسع جدا، وفاقت الاصابات الـ 4 الاف حالة.

من جهته، عبر د. فراس هواري، رئيس وحدة العناية المركزة والرئة في مركز الحسين للسرطان،، عن  دهشته وتعجبه من تداول الأخبار بشأن تحول الطاعون لوباء عالمي، لافتا إلى أن هذا المرض لا ينتقل من شخص إلى آخر إلى إذا كان مصابا بالتهاب رئوي، كذلك في حال وجود ملامسة للقوارض بشكل مباشر.

وأشار إلى ان هناك إصابات سنوية بهذا المرض، وهو موجود منذ مئات السنين، ولا يعني هذا مطلقا أنه وباء سينتشر عالميا، وهو محصور في المناطق الزراعية. 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت إنها تراقب عن كثب تطورات الطاعون "الدبلي" في الصين، مشيرة إلى أنها لا ترى هذا الطاعون خطرا حقيقيا في المرحلة الحالية.


اقرأ أيضاً : تسجيل حالتين جديدتين بكورونا في الأردن " غير محليتين".. فيديو


من ناحية أخرى، وصف الهواري، الوضع الوبائي في الأردن بالممتاز، داعيا الى مواصلة الحذر من الفيروس بين المواطنين والالتزام باجراءات الصحة والسلامة العامة.

أخبار ذات صلة