Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تتسلم تقرير المراجعة النهائي للبنية التحتية للبرنامج النووي | رؤيا الإخباري

الحكومة تتسلم تقرير المراجعة النهائي للبنية التحتية للبرنامج النووي

الأردن
نشر: 2014-11-25 14:19 آخر تحديث: 2016-07-06 19:10
الحكومة تتسلم تقرير المراجعة النهائي للبنية التحتية للبرنامج النووي
الحكومة تتسلم تقرير المراجعة النهائي للبنية التحتية للبرنامج النووي

رؤيا- بترا- تسلم رئيس اللجنة الوزارية العليا للطاقة النووية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد من نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومدير الطاقة النووية، الكسندر بيشكوف، التقرير النهائي لمهمة المراجعة الشاملة للبنية التحتية الوطنية للطاقة النووية.

ويتضمن التقرير حوالي 40 توصية انبثقت عن مهمة المراجعة التي كانت قد نفذتها الوكالة في شهر آب الماضي والتي من شأنها ان تعزز مرتكزات البرنامج النووي الاردني وفقاً لمتطلبات ومنهجية الوكالة.

وأشار التقرير الى ضرورة تعزيز التنسيق بين المؤسسات الوطنية المعنية وتوسيع شمولية القوانين النووية ووضع السياسات الناظمة للعمل النووي ووضع خطة التمويل لمحطة الطاقة النووية وضرورة تطوير الموارد البشرية اللزمة لتنفيذ وادارة مشروع الطاقة النووية الأردني.

واكد الوزير حامد في حفل التسليم الذي تم في عمان اليوم التزام الاردن بالمعايير الدولية المطبقة لتعزيز تنفيذ برنامج الطاقة النووية الاردني.

واشاد الدكتور حامد بالتعاون الوثيق بين الاردن والوكالة لا سيما فيما يتعلق بدعم وتطوير برنامج الطاقة النووية مؤكدا حرص الاردن على توثيق اواصر هذا التعاون في مختلف المجالات.

من جانبه، اشار رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان الى اهمية الخبرة الفنية المتخصصة التي تقدمها الوكالة للدول الاعضاء مؤكدا ان الاردن يعوّل على نتائج وتوصيات هذه المهات في النجاح في تطوير البنية التحتية النووية الوطنية التي تدعم تنفيذ برنامجنا النووي بشكل امن ومستدام .

كما ثمن الدعم المميز والهام الذي قدمته الوكالة هذا العام للاردن من خلال تنفيذ عدة مهام تضمنت مراجعة الاستعداد للطوارئ الاشعاعية والنووية وتقييم ومراجعة الاجراءات التي نفذتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في مختلف مراحل البرنامج النووي الاردني والعمل الاشعاعي، والمراجعة الشاملة لخطة الامن النووي اضافة مهمة المراجعة الشاملة للبنية التحتية النووية.

وقال طوقان ان الاردن خطا خطوات مدروسة تدعم المحاور الرئيسة للبرنامج النووي ويواصل مسيرته بشفافية وانفتاح.

وقدم نائب الرئيس مفوض مفاعلات الطاقة النووية في هيئة الطاقة الذرية الدكتور كمال الاعرج عرضا حول مراحل تطور مشروع محطة الطاقة النووية والخطط المستقبلية التي تستند بشكل رئيس على نتائج هذه المراجعة.

وقال ان شركة كيبكو الكورية ستنهي الدراسات الخاصة بموقع المحطة النووية ودراسات الأثر البيئي مطلع عام 2016 فيما سيتم توقيع اتفاقية هندسة وشراء وانشاء المفاعل منتصف 2016 متوقعا الانتهاء من بناء المفاعلين عام 2023.

وفيما يتعلق بالمياه اللازمة لتبريد المحطة النووية قال الاعرج ان كل محطة تحتاج لحوالي 22 مليون متر مكعب من المياه سنويا وهي متوفرة بالقرب من موقع المفاعل مشيرا الى ان الهيئة بصدد وضع سياسات خاصة بسلامة المفاعل وتطوير القدرات البشرية ومعالجة النفايات النووية الناتجة عن المفاعل.

من جهته، قال بيشكوف ان توصيات التقرير تقدم إرشادات مهمة لتحفيز العمل على تطوير البنية التحتية التنظيمية والنووية مؤكدا ضرورة وضع خطة متكاملة تؤطر التعاون المستقبلي مع الوكالة.

وقال ان الأردن كان أول دولة دعت لمثل هذه المهمة مشيدا بالتقدم المتميز في سير العمل بتطوير البنية التحتية النووية الوطنية المعنية.

كما قام بشكوف بزيارة ميدانية لموقع المفاعل البحثي التدريبي الذي يجري العمل على تنفيذه حالياً في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا، برفقة الدكتور خالد طوقان.

والتقى بيشكوف وطوقان خلال الزيارة نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد بطيحة واطلعا على أبرز إنجازات الجامعة في مجال التعليم والتدريب خاصة ما يتعلق بالعلوم النووية والهندسة النووية.

كما التقيا برئيس قسم الهندسة النووية الدكتور صلاح الدين الملكاوي الذي قدم شرحا عن المنظومة النووية دون الحرجة ومختبر شبكة الانترنت في الجامعة.

والقى بشكوف محاضرة حول نشاطات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولمحة عامة عن الطاقة النووية حضرها اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة.

أخبار ذات صلة

newsletter