الطاقة والمعادن تطلق حالة لإدارة الأزمات والطوارئ في المملكة

طقس
نشر: 2014-11-25 12:40 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
الطاقة والمعادن تطلق حالة لإدارة الأزمات والطوارئ في المملكة
الطاقة والمعادن تطلق حالة لإدارة الأزمات والطوارئ في المملكة
المصدر المصدر

رؤيا- اطلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الثلاثاء حالة لإدارة الأزمات والطوارئ للتعامل مع عاصفة جوية قد تشهدها المملكة للتاكد من جاهزية غرفة العمليات والطورئ في الهيئة وفي شركات توزيع الكهرباء في المملكة.

وقال رئيس مجلس المفوضين المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم أن الهدف من التمرين الذي بدا صباح اليوم ويستمر 24 ساعة متواصلة، هو التأكد من جاهزية غرفة العمليات والطوارئ في الهيئة وكوادرها في التعامل مع مختلف الظروف خاصة الاستثنائية منها.

واكد أهمية التمرين في متابعة أداء شركات الكهرباء والتحقق من الاستعداد الجيد والكامل لغرف العمليات وطواقم غرف الطوارئ والورش الفنية ومراكز الاتصال التابعة لشركات توزيع الكهرباء لمواجهة الأحمال وأي ظروف طارئة أو ظروف جوية محتملة خلال الفترة القادمة، والعمل على توفير التجهيزات اللازمة لذلك، لغايات تفادي المعيقات وتجاوز الاخطاء التي حدثت خلال فصل الشتاء الماضي.

وأضاف ان جميع موظفي الهيئة شاركوا بتنفيذ هذا التمرين ضمن برامج وجداول محددة لكل منهم وعلى مدار (24) ساعة متواصلة بدأت الساعة الثامنة والنصف صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم غد الأربعاء للتأكد من جاهزية غرفة العمليات والطوارئ في الهيئة وكوادرها في التعامل مع مثل هذه الحالات ومتابعة أداء شركات الكهرباء المعنية.

كما اكد أهمية التمرين في التأكد من معالجة جميع الملاحظات المقدّمة من قبل الهيئة للشركات حول أدائها خلال فترة التمرين الوهمي الذي أجرته الهيئة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين على مدار (48) ساعة لغرف الطوارئ لدى شركة الكهرباء الوطنية وشركات توزيع الكهرباء المنتشرة في كافة محافظات المملكة للتأكد من استعداد وجاهزية غرف العمليات وطواقم غرف الطوارئ والورش الفنية ومراكز الاتصال التابعة للشركات، وعددها (18) موقعاً في التعامل مع الظروف الجوية الطارئة، ومتابعة أداء شركات توزيع الكهرباء في التعامل مع حوادث الانقطاع وتلقي شكاوى المواطنين ومعالجتها، وتفادي المعيقات وتجاوز الاخطاء التي حدثت خلال فصل الشتاء الماضي.

وبهذا الخصوص قال المهندس الحياري ان موظفي الهيئة المناوبين في شركات التوزيع أنيط بهم متابعة تطبيق خطط الطوارئ المعدة من قبل الشركات والتحقق من توفر عدد الكوادر في الموقع حسب الخطة ومن جاهزية الورش الفنية والاليات المستخدمة في حالات الطوارئ، ووفق الخطة تتلقى غرفة العمليات والطوارئ الرئيسية في الهيئة تقارير مباشرة حول حالة الشبكة الكهربائية في المملكة وتتواصل مع غرف العمليات الرئيسية في الشركات لمتابعة الاعطال التي تحدث على الشبكة حتى اصلاح الاعطال، والتواصل مع موظفي الهيئة المكلفين بالميدان لتلقي أي ملاحظات حول أداء الشركات.

وأوضح الحياري أن الهيئة تابعت جولاتها الميدانية لشركات الكهرباء ومراكز المراقبة والتحكم وغرف العمليات والطوارئ للتأكد من استعداد وجاهزية شركات الكهرباء لمواجهة الأحمال الكهربائية والاطمئنان على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي عن المشتركين خاصة في فصل الشتاء وفي الظروف الجوية غير الاعتيادية والاستفادة من التجارب السابقة.

وقال ان الهيئة كلّفت شركات الكهرباء في وقت سابق بتحديث وتطوير خطط الطوارئ لديها، وتعميم الخطة التنفيذية المعدّة من قبل الهيئة لمواجهة حالات الطوارئ، وبيان دور مركز الأزمات والطوارئ الموجودة في الهيئة والمربوطة مع غرف العمليات لدى شركات القطاع للتعامل مع جميع الظروف.

وأضاف ان الهيئة تجري التمرين ضمن دورها التنظيمي في الرقابة على أداء شركات الكهرباء العاملة في القطاع، ولضمان الحفاظ على استمرار وديمومة تزويد التيار الكهربائي لجميع المشتركين في كافة مناطق المملكة، واستكمالاً للجهود المكثّفة التي قامت بها الهيئة خلال الأشهر الماضية والمتابعة المتواصلة لوضع النظام الكهربائي في المملكة، والاجتماع مع المعنيين في قطاع الطاقة والكهرباء والجهات الأمنية، وإجراء العديد من الزيارات الميدانية لغرف الطوارئ والعمليات ومراكز المراقبة والتحكم التابعة لشركات الكهرباء.

واهاب الحياري بالمواطنين في حال حدوث حالات طارئة الاتصال بمركز إدارة الأزمات والطوارئ في الهيئة على مدار الساعة على الرقم 5805025 أو على فاكس 5259932 .

أخبار ذات صلة