نعمان عبد الدايم.. قصة صمود فلسطينية في وجه الاحتلال - فيديو

فلسطين
نشر: 2020-07-04 21:24 آخر تحديث: 2020-07-04 21:24
نعمان عبد الدايم
نعمان عبد الدايم

هنا المدخل الشمالي لمدينة البيرة المحتلة، حيث النقطة الاكثر اشتعالا بالمواجهات في المنطقة، نظرًا لوقوعها قرب مستوطنة بيت ايل والحاجز المتاخم لها، يعم الهدوء المنطقة، يختلف المشهد لو كانت المواجهات مندلعة، لكن الشيء الوحيد المشترك بين المشهدين، هذا المنزل الذي يقف صامدًا رغم خطورة موقعه.

هنا في الداخل يعيش المعمر نعمان عبد الدايم، الفلسطيني الذي عاش ثورة الف وتسعمئة وستة وثلاثين، ثم عاصر النكبة كما انه يذكر من النكسة اغلب تفاصيلها حتى انها منحته ذكرى رافقته من ذلك الحين باصابة في قدمه، يحفظ بلاده قبل احتلالها بكل تفاصيلها، وبعد احتلالها ما زال يحبها.

عبد الدايم أحد مؤسسي جمعية الهلال في فلسطين المحتلة، شارك في عديد المسابقات الدولية والعربية نظرًا لامتلاكه الاف القطع النادرة من العملات والطوابع، بعضها يعود لمئتي عام من مختلف مناطق العالم.

نظرًا لموقع منزله وسط ازيز رصاص الاحتلال وقنابله الغازية والصوتية من جهة وحجارة الشبان المنتفضين من جهة اخرى، بدأ بجمع مخلفات الرصاص والقنابل منذ مطلع الانتفاضة الثانية، يمتلك مجموعة كبيرة منها الان، خصوصًا تلك التي اخترقت منزله وعرضت حياته وحياة عائلته للخطر.

يشكل الحاج عبد الدايم نموذجًا للرجل الفلسطيني صاحب التاريخ النضالي، والصامد في ارضه في وجه التمدد الاستيطاني رغم خطورة الامر على حياته، هو بنضاله امتداد طبيعي لوالده الذي تقدم صفوف المقاومة ضد الانتداب البريطاني والعصابات الصهيونية.

أخبار ذات صلة