Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تحذير من "الزراعة" لمربي المواشي والنحل ومزارع الدواجن | رؤيا الإخباري

تحذير من "الزراعة" لمربي المواشي والنحل ومزارع الدواجن

الأردن
نشر: 2020-07-02 09:27 آخر تحديث: 2020-07-02 09:27
ارشيفية
ارشيفية

حذرت وزارة الزراعة من خطورة الإجهاد الحراري على الثروة الحيوانية وقطاع النحل خاصة خلال الأيام القليلة القادمة التي ستشهد ارتفاعا ملحوظا على درجات الحرارة.

وأكدت الوزارة في بيان وصل رؤيا نسخة منها الخميس، إن الإجهاد الحراري يصيب بشكل مباشر الأغنام والأبقار عند الارتفاع الحاد في درجات الحرارة، خاصة عندما تقترن عملية ارتفاع الحرارة مع ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية.

ونبين للاخوة مربي المواشي أن الإجهاد الحراري يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية ومنها صعوبة الولادة، التهابات الضرع، الإجهاض، ونقص في إنتاج كميات الحليب نتيجة لانخفاض كميات الأعلاف المأكولة والاختيار بين مكونات الخلطة وتقليل عملية مضغ المواد المأكولة.


اقرأ أيضاً : الزراعة تعمم بأجراء التحصين للمواشي من الامراض السارية والمعدية


وندعو مربي المواشي الى توفير المظلات للحيوانات والمياه بكميات وفيرة مع زيادة في عدد المشارب، وتبريد الأبقار بواسطة الماء والتيارات الهوائية، وتقديم الأعلاف في أوقات الصباح الباكر أو المساء ورش الماء على الخلطات العلفية لتحسين الكمية المأكولة منها مع إضافة الدهون للخلطة واستخدام السيلاج كمصدر أساسي مع المادة العلفية وبعض الإضافات العلفية الأخرى مثل الأنزيمات والخمائر، لتحسين عملية الهضم لدى الحيوانات مع ضرورة تجنب الرعي خلال فترة الظهيرة وعند ارتفاع درجات الحرارة.

وبالنسبة للطيور والدواجن ومنها اللاحم والبياض، ندعو اصحاب المزارع الى تحسين التهوية وزيادة عدد المشارب وأن تتم عملية التغذية للطيور منخفضة الطاقة خلال الأيام الحارة بتقديم الأعلاف والماء خلال ساعات الصباح الباكر وتقليل عدد الطيور الموجودة في المتر المربع الواحد.


اقرأ أيضاً : الحكومة: قيمة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة كهرباء شهر تموز "صفر"


ونؤكد على توفير مصادر للمياه قريبة من خلايا النحل، وعدم تعريض الحظائر وخلايا النحل لأشعة الشمس المباشرة.

أخبار ذات صلة

newsletter