وزير المالية: التهرب الضريبي وباء مثل الكورونا

اقتصاد
نشر: 2020-06-29 14:31 آخر تحديث: 2020-06-29 14:31
تحرير: سيف قواسمة
وزير المالية محمد العسعس
وزير المالية محمد العسعس

قال وزير المالية محمد العسعس إنه لا يمكن لأي دولة تحقيق النمو دون القطاع الخاص حيث يجب أن يكون هناك عدالة في الاقتطاعات الضريبة على كافة المؤسسات الخاصة.


اقرأ أيضاً : البنك الدولي: لاحظنا الصدمة الاقتصادية على الأردنيين بسبب كورونا


وأكد العسعس خلال حفل اطلاق مشروع القائمة الذهبية للمكلفين ضريبيا، أنه خلال الأشهر الماضية كان الأردن مثال للمحافظة على السلامة وكان هناك دول تأخرت في دفع التزاماتها ورفعت الضريبة ولكن الأردن سدد 500 مليون دينار متأخرات، لذلك يجب التعاطي مع التهرب الضريبي بجدية دائما.

وأشار العسعس الى أن تقليل العبئ الضريبي على المواطنين يأتي بمحاسبة التهرب الضريبي للمؤسسات وسيتم ملاحقة التهربات الضريبية بكافة الوسائل

وبين أن التهرب الضريبي وباء مثل الكورونا ويؤثر على الأضعف في القطاع الخاص اذا التزم ولم يلتزم الكبير 

وأوضح العسعس أنه لا يمكن للأردن ان ينمو دون القطاع الخاص وهناك العديد من الشركات توظف الاف من الشباب الأردني ويجب أن يتم شكرها 

من جهته، قال مدير عام ضريبة الدخل حسام ابو علي أنه تم خلال الاسبوع الجاري ادخال خدمة الاعتراض الألكتروني وهو واحد من المشاريع التي قامت بها مديرية ضريبة الدخل، مبينا أنه تم إطلاق برنامج تحسين الخدمات الضريبية للمكلفين والملتزمين ضريبيا.

وأشار أبو علي إلى أن القائمة الذهبية هي قائمة تتضمن الأسماء والأرقام الضريبية للمكلفين من الأشخاص المعنويين الذين توفرت لديهم الشروط والمتطلبات المحددة من قبل الدائرة ومزايا القائمة هي سرعة الحصول على الرديات الضريبية وتأجيل دفع الضريبة العامة وانجاز المعاملات الضريبية.

وبين أبو علي أن اهداف القائمة تعزيز الثقة بين المكلفين وترسيخ مبادئ الشراكة بين القطاع العام والخاص ورد الضريبة خلال 30 يوم من انتهاء تدقيق الاقرار الضريبي

وأوضح ابو علي أنه واجب على مديرية الضريبة ان تقدم خدمات مميزة للشركات الملتزمة ضريبيا وأن الهدف هو ان تحصل كل الشركات على عضوية القائمة.

أخبار ذات صلة