"تضامن": الزواج المبكر خطر اقتصادي واجتماعي على النساء

هنا وهناك
نشر: 2014-02-23 21:58 آخر تحديث: 2016-07-19 23:10
"تضامن": الزواج المبكر خطر اقتصادي واجتماعي على النساء
"تضامن": الزواج المبكر خطر اقتصادي واجتماعي على النساء

رؤيا - بترا -  - أكدت جمعية معهد تضامن النساء الاردني "تضامن" ان الزواج المبكر يعصف بالتمكين الإقتصادي والإجتماعي للنساء ويرفع من وتيرة العنف الأسري.

ووفقا ل "تضامن" فقد اظهر التقرير الإحصائي الاخير لدائرة قاضي القضاة في الأردن لعام 2012 أن العدد الإجمالي لحالات الزواج المسجلة لدى المحاكم الشرعية في الأردن بلغ 70400 حالة زواج، من بينها 8859 حالة زواج لفتيات أعمارهن أقل من 18 عاماً.

وتشير الى أن محافظات العاصمة وإربد والزرقاء سجلت النسبة الأكبر من حالات الزواج لهذه الفئة، فيما سجلت محافظات الكرك ومعان والطفيلة حالات قليلة.

وتنوه "تضامن" إلى أن نتائج المسح خاصة الجزء المتعلق بتمكين النساء، أثبت وبشكل قاطع الاثار السلبية المدمرة على المتزوجات واللاتي أعمارهن تتراوح ما بين 15-19 عاماً، بمختلف النواجي الصحية والاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة الى حرمانهن من الفرص والخيارات وتضييق الآفاق المتعلقة بمستقبلهن والحد من تطلعاتهن.

كما تقع العديد منهن فريسة سهلة لضعف معرفتهن القانونية ولقلة خبراتهن الحياتية، فهن طفلات أمهات غير مؤهلات نفسياً وجسدياً لتكوين أسر متماسكة قابلة للحياة والاستمرار وقادرة على مواجهة الصعاب وخالية من العنف.

أخبار ذات صلة

newsletter