عباس يرفض بشدة تلقي اتصال هاتفي من بومبيو

فلسطين
نشر: 2020-06-28 08:18 آخر تحديث: 2020-06-28 08:18
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تلقي اتصال هاتفي من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وفق ما نشرت قناة كان العبرية.

وذكرت القناة، إن عباس رفض بشدة إجراء محادثة هاتفية مع بومبيو، أو لقاءه بشكل مباشر، دون تحديد موعد ذلك الاتصال، مشيرة إلى أنه كان يعتزم بحث خطة الضم الإسرائيلية مع الرئيس الفلسطيني.

وقالت القناة الرسمية، إن اجتماعا عقد خلال الأسبوع الماضي بين ممثلي وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ومسؤولين فلسطينيين (لم تسمهم)، لمحاولة إقناعهم بفتح حوار مع الإدارة الأمريكية حول ما يعرف بـ”صفقة القرن” ، إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل.


اقرأ أيضاً : السلطة الفلسطينية ترفض لقاء نتنياهو


وعلى الصعيد ذاته، قالت مصادر فلسطينية للقناة، لم تذكر اسمها، إن “القيادة الفلسطينية أبلغت مسؤولين أوروبيين وأمريكيين، أنه إذا طبقت تل آبيب خطة الضم، فإنها ستحل السلطة وستسلم أسلحة أجهزة الأمن لجيش الاحتلال”.

وفي 28 كانون الثاني الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب “صفقة القرن” المزعومة، التي تتضمن إقامة دويلة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة للاحتلال، والأغوار تحت سيطرة تل أبيب.


اقرأ أيضاً : الإعلام العبري: نتنياهو سيقوم بضم "رمزي" للضفة حتى لا تنهار السلطة


وأعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في أكثر من مناسبة، أن حكومته تريد الشروع في عملية الضم التي ستشمل 30 بالمئة من مساحة الضفة الغربية، في تموز المقبل.

وردا على ذلك، أعلن عباس، الشهر الماضي، أن منظمة التحرير في حل من الاتفاقيات مع تل آبيب بسبب قرار الضم.

وحذرت دول كثيرة في العالم من مخاطر الضم على عملية السلام بالمنطقة.

أخبار ذات صلة

newsletter