مكانة المغطس الدينية والتاريخية من رسالته الوئام بين الأديان

عربي دولي
نشر: 2020-06-27 16:16 آخر تحديث: 2020-06-27 16:16
ارشيفية
ارشيفية

قال مدير عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان إن ادراج موقع المغطس على قائمة التراث العالمي سنة 2015 ضاعف أعداد زواره ثلاث مرات حتى نهاية 2019.


اقرأ أيضاً : الملك: الأردن من أكثر الدول المهيأة لإعادة فتح قطاع السياحة


واضاف في تصريحات صحفية أن فيروس كورونا أثر على حركة زوار المغطس بعد التوقف عن استقبال الزوار خلال تلك الفترة، فكان الخيار الآخر تكثيف أعمال الصيانة لبعض أماكن المغطس ليتم إعادة تأهيل أماكن وصول الزوار إلى نهر الأردن، وصيانة المواقع الأثرية والمسارات منذ شهر نيسان الماضي.

واشار إلى افتتاح الموقع للمواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات منذ اسبوعين بعد اتخاذ جميع إجراءات الوقائية اللازمة لحماية الزوار بتعقيم كامل الموقع والباصات باستمرار.

وبحسب مكجيان فإن اهمية الموقع التاريخية تنبع من أنه أرض الأنبياء والرسل والقديسين، يوحنا المعمدان (يحيى بن زكريا عليه السلام) واليا (الياس عليه السلام)، وبدء رسالة السيد المسيح. واعتمدت الدراسات على أربعة مصادر، هي الكتاب المقدس، وخريطة الأرض المقدسة، وأقوال الرحالة والحجاج والمكتشفات الأثرية، ومن أهم المكتشفات الأثرية دير الراهب روتوريوس، ومحطة الحجاج، وبرك التعميد، وكهوف النساك، إضافة إلى 5 كنائس فريدة في تصميمها الهندسي وحوض تعميد مصلب الشكل بنيت بذكرى عماد السيد المسيح وتمثل النقطة التي انطلقت منها الديانة المسيحية. واستمرت بناء الكنائس منذ بدايات الفترة البيزنطية وحتى الفترات الإسلامية، كدليل ليس فقط على أهمية المكان، بل على العيش بوئام مند العهدة العمرية وحتى اليوم. واضاف مكجيان أن الكتاب المقدس بين أن المغطس هو المكان الذي قدم اليه المسيح للقديس يوحنا؛ ليعمده حيث بدأ خدمته الدينية، لافتا إلى أن الجدران القديمة التي يعود تاريخها إلى الفترة البيزنطية والمحفور عليها الصُلبان من قبل الحجاج الأوائل الذين وقفوا في هذا المكان أثناء عبورهم طريق الحج المسيحي من جبل نيبو إلى القدس تتبعا لخطى الانبياء والرسل لا تزال موجودة.

وعن مواعيد الزيارة، بين مكجيان أن الدخول يبدأ من الساعة الثامنة والنصف ولغاية الرابعة مساء بواقع رحلة كل نصف ساعة وعلى مدار الأسبوع، متمنيا ان يتم الانتهاء من أعمال صيانة الشارع الرئيس في منطقة العدسية بأسرع وقت ممكن لتسهيل وصول الزوار للموقع. ولفت إلى إدراج موقع المغطس بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ضمن برنامج اردننا جنة..اردننا بخير، سيبدأ منتصف الشهر المقبل وبأسعار مخفضة وتشجيعية للزوار، وتشمل المواصلات والدخول إلى الموقع ووجبة غداء، مشيرا إلى أن دخول الأطفال من عمر 4 سنوات فما دون مجانا، كما يمكن حجز رحلة إلى موقع المغطس من خلال الرابط التالي:

https://www.jannah.jo/trips/deadsea-morenga?fbclid=IwAR3TcdmJDdf18Qz9 3xKojlMmrMuXdJ2cFmEUcCNA1JKmLsq2mhjgtWW4ZF4.

أخبار ذات صلة