رئيس الوزراء اللبناني: نحن نعاني من ازمة جوع

عربي دولي
نشر: 2020-06-25 11:43 آخر تحديث: 2020-06-25 11:53
حسان دياب رئيس الوزراء اللبناني
حسان دياب رئيس الوزراء اللبناني

قال حسان دياب رئيس الوزراء اللبناني إن لبنان ليس بخير في ظل أزمة الجوع الحالية، مشيرا الى ان بلاده تعاني من ازمة جوع.


اقرأ أيضاً : ممثل لبناني يأكل من القمامة ويدعو اللبنانيين للتعود على أكلها (فيديو)


وذكر دياب: "نحن نمرّ في مرحلة مصيرية من تاريخ لبنان وهي تحتاج منّا إلى تضافر الجهود وتقديم مصلحة البلد وتعويم منطق الدولة كي نتمكّن من تخفيف حجم الأضرار التي قد تكون كارثية".

وأضاف دياب: "أدعو إلى أن يكون هذا اللقاء بداية عمل وطني واسع تنبثق عنه لجنة تتابع الاتصالات تحت قبة المجلس النيابي مع جميع القوى السياسية والحراك المطلبي وهيئات المجتمع المدني على أن ترفع توصيات إلى هذا اللقاء مجدداً برعاية فخامة رئيس الجمهورية".

وفقدت الليرة حوالي 75 بالمئة من قيمتها منذ أكتوبر تشرين الأول عندما انزلق لبنان إلى أزمة أدت إلى فقدان الوظائف وارتفاع الأسعار مع فرض قيود على رؤوس الأموال مما جعل من الصعب على اللبنانيين الحصول على مدخراتهم من العملات الصعبة.  

وهوت الليرة اللبنانية إلى مستويات منخفضة جديدة، الثلاثاء، إذ جرى تداولها فوق مستوى 6000 مقابل الدولار في السوق الموازية بحسب متعاملين في السوق، في الوقت الذي أدت فيه أزمة الدولار الحادة إلى زيادة تآكل قيمة العملة الوطنية.

وجعلت الأزمة قرابة نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر وفق البنك الدولي، مع توقّع خبراء اقتصاديين اضمحلال الطبقة الوسطى في بلد كان حتى الأمس القريب يُعرف باسم "سويسرا الشرق" ويشتهر بمرافقه وخدماته .

أخبار ذات صلة