الحموري لـ "رؤيا": الأردن دخل التنافسية العالمية في صناعة المعقمات - فيديو

محليات
نشر: 2020-06-23 20:47 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري
وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري

اعتبر وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري أن تصدير الأردن  "معقمات" لدول العالم، مؤشر على التنافسية في ظل غياب أرقام يتم الاستناد إليها.

وقال خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، إنه استحدث خلال فترة الجائحة 100 خط انتاج لتلبية انتاج محلي وإقليمي وبعض الأحيان دولي، جزء منها "الكمامات وأفرولات".

وأكد الحموري أن الأسواق التصدرية التي تم فتحها ستستمر في الأسواق الجديدة التي استحدثتها هذه الصناعات، وان الصناعات الأردنية استطاعت الوصول إلى كبرى الشركات العالمية.

العام الماضي كان في أكثر من 70 اجتماع للوقوف على احتياجات القطاع الخاص، وأنه خلال الاجتماع تم عقد أكثر من 30 اجتماع خلال جائحة كورونا وبعدها، للوقوف على احتياجاتها والعمل على حلها.

وبين أنه من الإشكاليات التي نواجهها هي محدودية عدد المصدرين بشكل مستمر، والتركيز الجغرافي للدول التي يتم التصدير لها.

وقال الحموري إنه لدى الوزارة "تحديات لا نراها ولكن نعمل جاهدين للتعاطي معها ضمن امكانياتنا."

وأشار إلى أن الوزارة قدمت ما نستطيع تقديمة لمعالجة الاشكاليات التي تواجه القطاع الخاص، حيث تم تقديم برامج تستهدف القطاع لحل هذه الإشكاليات.

ولفت أن تجربة البيع الالكتروني "اون لاين" استفادت منها الوزارة كثير، معتبرا أن هذه التجرية فرضت نفسها على الجميع وكان فيها نجاحات.

 وبين أن الأردن كان من الدول السباقة في التحول إلى عقد الاجتماعات الافتراضية "اون لاين"، حيث تم عقد ما يزيد عن 1700 اجتماع هيئة عامة.

وكشف أنه تم تسجيل ما يزيد عن 100 شركة خلال جائحة كورونا "اون لاين"، كما تم تسجيل علامات تجارية و براءات اختراع بذات الطريقة. 

أخبار ذات صلة