تعديل اسعار المشتقات النفطية الاحد المقبل

اقتصاد
نشر: 2014-11-24 18:23 آخر تحديث: 2016-08-07 14:00
تعديل اسعار المشتقات النفطية الاحد المقبل
تعديل اسعار المشتقات النفطية الاحد المقبل
المصدر المصدر

رؤيا- تعدل الحكومه يوم الاحدِ المقبل، اسعار بيعِ المحروقات في السوق المحلية لشهر كانون الاولِ المقبل استنادا الى اسعارِ النفط عالميا والتي واصلت انخفاضها خلال شهرِ تشرينَ الثاني الحالي، وتحوم الاسعار حاليا حولَ ثمانينَ دولارا للبرميل.             

وبلغَ معدل اسعار نفط برنت منذ بدايةِ شهرِ تشرين الثاني الحالي 81.2 دولار للبرميل، في حين بلغ معدل سعرِ برنت الذي استندت عليه الحكومهُ تاشيريا في تخفيضِ اسعارِ بيعِ المحروقات لشهِر تشرينَ الثاني الحالي 87 دولار ونصف للبرميل. مما يؤشر الى ان التخفيضَ قد يصلُ الى سبعه في المئه.

وتباينت اراءُ المواطنين حول تعديلِ اسعار المحروقات المقبل، حيث توقعَ البعض ان تنخفض الاسعار ولكن بمستوىً طفيف، في حين توقعَ اخرونَ عدمَ تخفيضِها.

وتاتي هذه التوقعات، في الوقت الذي تترقب فيه أسواق النفط العالمية اجتماع اوبك يوم الخميس المقبل لبحث مستوى الانتاج الذي سيحدد الاسعارَ التي انخفضت بنسبة تجاوزت 30% منذُ شهر حزيران الماضي، اذ توقعَ خبراء ان تهوي الاسعار إلى 60 دولارا للبرميل اذا لم تتفق المنظمهُ على خفض كبير للإنتاج لتقليلِ المعروضِ في الأسواق العالمية.

الى ذلك اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد جاهزيهَ شركةِ مصفاة البترول لتامينِ احتياجات المملكة من المحروقاتِ الاساسيةِ خلال فصلِ الشتاء

واضافَ خلال جولة له على مصفاة البترول في الزرقاء اليوم ان المصفاه جاهزه لتزويدِ السوقِ بنحوِ مئتي الف اسطوانةِ غازٍ منزلي اذ ارتفعَ حجمُ الطلبِ عليهِ لهذا المستوى خلال فصل الشتاء، مبينا ان المصفاه اشترت اربع مئه الف اسطوانة غاز واحالت عطاءً لشراءِ مئتين وخمسينَ الفَ اسطوانة اخرى .

وعرضَ مسؤولو المصفاةِ اخر التطورات على اعمالِ التوسعة والتطويرِ لمحطاتها اذ سيتم تشغيل وحدة استخلاصِ الكبريت نهاية العام بكلفة 16 مليون و290 الف يورو، واعتمادِ المصفاة على الطاقة الشمسية اذ يتم حاليا توليد 10 ميغاواط من الكهرباء، اضافهً الى ختم اسطواناتِ الغاز بختم اندماجي يمنع التلاعب بالاسطواناتِ من قبل الموزعين والباعة

الى ذلك، اظهرت بيانات نقابة اصحاب المحروقات ارتفاعَ حجم الطلب على الغاز والسولار والكاز والبنزين عن المستويات الطبيعية بسببِ الاحوال الجوية.

وبحسب البياناتِ، اذ بلغَ حجمُ الطلبِ على الغازِ المنزلي في محطاتِ تعبئة الغاز الثلاث التابعةِ لشركةِ مصفاةِ البترول اليوم الاثنين 117120 اسطوانة، بعد ان بلغ امس الاحد 146748 اسطوانة، في حين بلغ يوم السبت 160700 اسطوانة.

اما حجمُ الطلبِ على المشتقاتِ الاساسية الاخرى بلغ اليوم 5039 طنا موزعه بين 3744 طنا للبنزين اوكتان 90، و288 طنا للبنزين اوكتان 95، والكاز 630 طنا، اما السولار بلغ 377 طن

في حين سجل حجم الطلب على المشتقات الاساسية ذروته يومي السبت والاحد اذ تجاوز 8 الاف طن.

 

أخبار ذات صلة