Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مفتي عام المملكة: 12500 فتوى شرعية صدرت في الأردن منذ بدء جائحة كورونا | رؤيا الإخباري

مفتي عام المملكة: 12500 فتوى شرعية صدرت في الأردن منذ بدء جائحة كورونا

الأردن
نشر: 2020-06-22 14:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

واكبت دائرة الإفتاء العام الخط الوقائي التي اتبعته الدولة في إدارة أزمة كورونا، فتناغمت فتاواها مع الإجراءات التي تصب في مصلحة الإنسان والحفاظ على حياته من الهلاك.

واستندت الدائرة في الفتاوى الصادرة عنها إلى كتاب الله تعالى، وسنة نبيه المصطفى، محمد صلى الله عليه وسلم، والنظر في مقاصد الشريعة التي بنيت عليها مختلف الأحكام الشرعية، وفقا لسماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة.


اقرأ أيضاً : ظروف كورونا تُغيّب موائد الرحمن ودعوات لتجيير مبالغها كصدقات نقدية


الشيخ الخصاونة قال لوكالة الأنباء الأردنية( بترا) اليوم الاثنين، إن الدائرة أصدرت خلال جائحة فيروس كورونا ما يزيد عن 12500 فتوى شرعية، حثت على تشجيّع التراحم والتعاون وعلى البرّ والتقوى، وتفقّد حاجات الفقراء والضعفاء ومن تعطّلت أعمالهم، وانقطعت بهم السبل، إلى جانب دورها الاجتماعي في اصلاح ذات البين بين الازواج المتخاصمين، وذلك عبر وسائل الاتصال المختلفة. وأضاف سماحته ، إن الدائرة ومنذ اليوم الأول للأزمة أصدرت العديد من الفتاوى والبيانات والمنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها بيان حول صلاة الجمعة والجماعة، والصّبر على المُعسر أو التجاوز عنه وحكم من يتسبب بالعدوى لغيره، وصلاة التراويح وكيفية صلاتها خلال الحظر، وحكم غسل الميت المصاب بمرض معد كالكورونا، وفحص كورونا لا يبطل الصوم، الى جانب الفئات التي تسقط عنها صلاة الجمعة في ظل انتشار وباء كورونا. وبين سماحته أن الدائرة أدارت الاسئلة الواردة لها والإجابة عنها خلال فترة الحظر، وعبر الهواتف الشخصية لأصحاب الفضيلة المفتين، والمدرجة على الموقع الإلكتروني للدائرة، اضافة الى الإجابة عن أسئلة الجمهور عبر الموقع الإلكتروني للدائرة، ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن ما كان يحتاج إلى بحث، يحول للباحثين، وما كان يحتاج إلى مشورة بعد البحث، يعقد من أجله اجتماع عبر برنامج الاجتماعات المرئية (زوم) ويناقشه أعضاء لجنة الفتوى بالدائرة، كما يتم التشاور في المسائل المستعجلة عبر الهاتف، أو (الواتس آب).

وحول مساعدة الناس في هذه الجائحة قال سماحته إن الدائرة حضت من خلال الفتاوى والبيانات والمنشورات والتي تسهم بالمحافظة على السلم والنسيج الاجتماعي ومنها تعجيل إخراج الزكاة قبل حولان الحول، مشيرا إلى أن الدائرة وزعت ما يزيد على خمسين ألف دينار على العائلات المحتاجة والفقيرة، والمخيمات عن طريق وقفية خير الأردني، الذي يتولى إدارتها مفتي المملكة. وفيما يتعلق بانعقاد مجلس الافتاء اجاب سماحته أن لجنة الفتوى كانت تجتمع كلما دعت الحاجة لذلك لافتا إلى أنه تم عقد أربع جلسات عبر برنامج الاجتماعات المرئية (زوم)، كما انعقد مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية 6 مرات من خلال الحضور الشخصي عند الحاجة وحسب التعليمات والإرشادات الوقائية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter