Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توقعات بارتفاع أسعار المحروقات محليا لشهر حزيران | رؤيا الإخباري

توقعات بارتفاع أسعار المحروقات محليا لشهر حزيران

اقتصاد
نشر: 2020-06-21 23:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
ارشيفية
ارشيفية

توقع خبير الطاقة والنفط، عامر الشوبكي، أن تتجه الحكومه نهاية شهر حزيران الحالي الى رفع سعر المشتقات النفطيه وبنسب تتراوح ما بين 6-12% ، وبقيمة 5 قروش على كل لتر من البنزين بشقيه والسولار والكاز.

وتوقع الشوبكي، أن يتم رفع سعر البنزين 95 بنسبة 6%، ورفع سعر البنزين 90 بنسبة 8%، أما النسبة الأكبر فستكون من نصيب السولار والكاز اذ سيرتفع بنسبة 12% من السعر الكلي المباع للمواطن.

وشهدت أسواق النفط العالمية تذبذبات في الأسعار إلا أن الإرتفاع كان واضحًا بشكل كبير، فقد وصل معدل سعر خام برنت في حزيران الحالي وحتى اليوم الى 39.5 دولار للبرميل مرتفعاً بنسبة 35% عن 29 دولار للبرميل وهو معدل السعر في شهر ايار الماضي.


اقرأ أيضاً : انخفاض الدخل السياحي في الثلث الأول من العام 37%


وذلك نتيجة تذبذب اساسيات سوق النفط في العرض والطلب، فعدا تداعيات فيروس كورونا و التغيرات الجيوسياسية المتنوعه، فقد تعاطت اوبك+ مع هذه التداعيات وشددت على اعضائها في اجتماعها بداية الشهر الحالي على الالتزام بنسب التخفيض على الانتاح والبالغه بالمجمل 9.6 مليون برميل، كما تم تمديد هذا الاتفاق حتى نهاية تموز القادم، مع تشكيل مجلس وزاري لإجراء مراجعة شهرية.

من ناحية اخرى لوحظ تحسن واضح على الطلب العالمي وخاصه في اسيا والعديد من الدول تزامنا مع فتح الاغلاقات، الا ان الفدرالي الامريكي و العديد من المؤسسات الدوليه توقعت بان ان تكون اثار ازمة كورونا على الاقتصاد طويلة المدى وبالتالي لن يعود الطلب العالمي على النفط الى سابق عهده حتى عام 2022، في نفس الوقت كان الخوف من تزايد اعداد المصابين و موجة ثانية لفيروس كورونا يخيم على الاسواق ، الا ان العديد من الدول واصلت فتح الاسواق مع عدم وجود نيه للعودة للإغلاقات مرة ثانيه والتعامل مع الجائحة بأساليب الوقاية الاخرى.


اقرأ أيضاً : اللوزي يكشف لـ "رؤيا" عن توصية برفع السعة الاستيعابية لوسائل النقل العام في الأردن - فيديو


محلياً اجرت الحكومة في بداية شهر حزيران الحالي الرفع الاول على اسعار المشتقات النفطية، منذ بداية جائحة كورونا وانهيار اسعار النفط، وكان الارتفاع بنسب تتراوح ما بين 4-9%، حيث تم رفع سعر البنزين 95 ( 55فلس/لتر) ليصبح 820 فلس/لتر، ورفع سعر البنزين 90 (50فلس/لتر) ليصبح 600فلس/لتر، ورفع سعر الكاز والسولار ( 15فلس/لتر) ليصبح 410فلس/لتر، كما تقرر إبقاء قيمة فرق الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، وتم أيضاً تثبيت سعر بيع اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للاسطوانة.

أخبار ذات صلة

newsletter