Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بولتون يكشف "أسرار" ترمب.. والأخير يرد سريعا | رؤيا الإخباري

بولتون يكشف "أسرار" ترمب.. والأخير يرد سريعا

عربي دولي
نشر: 2020-06-18 09:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
جون بولتون والرئيس الأمريكي دونالد ترمب
جون بولتون والرئيس الأمريكي دونالد ترمب

كشف جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، في كتابه الجديد "الغرف التي حدث بها ذلك: مذكرات البيت الأبيض" والمزمع إصداره في 23 حزيران 2020، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب طلب من الرئيس الصيني شي جين بينغ مساعدته في إعادة انتخابه لدورة ثانية للولايات المتحدة.

وبحسب ما نشر موقع عربي بوست، نقلا عن صحيفة الواشنطن بوست، بعض المقتطفات من الكتاب، أن ترمب التقى الرئيس الصيني في اجتماع مغلق في حزيران 2019، وفوجئ شي جين بالطلب الغريب من ترمب، حيث ترك الموضوع الرئيس للاجتماع، ثم ناقشه في الانتخابات المقبلة بالولايات المتحدة وتخوفاته على مصيره.

تهديد ترمب: يُذكر أن الرئيس الأمريكي قال في 15 حزيران 2020، إن مستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون سيخالف القانون إذا وجد كتاب ألفه طريقه للنشر.


اقرأ أيضاً : بولتون يتهم ترمب بأنّه سعى للحصول على دعم صيني للفوز بولاية ثانية


وأضاف ترمب في حديثه للصحفيين بالبيت الأبيض، أن أي محادثات أجريناها كانت سرية.

كما ذكر وزير العدل وليام بار، في حديثه بالمؤتمر نفسه، أن بولتون لم يكمل العملية اللازمة لنشر كتابه، وأن الوزارة تحاول حمله على حذف المعلومات السرية.

كتاب جون بولتون الذي يبلغ 520 صفحة، يقدم شهادة على صناعة القرار في البيت الأبيض، وكشف أن الرئيس الصيني اشتكى لترمب من انتقادات واشنطن لبكين، ليردَّ عليه ترمب: "الديمقراطيون يكرهون الصين": 

يكشف جون بولتون في الكتاب، أن إصرار ترمب على مساعدة الرئيس الصيني دفعه إلى الاجتماع مع المدعي العام في 2019؛ لمناقشة سلوك ترمب الغريب. 

ووفقاً لصحيفة واشنطن البوست التي حصلت على حق نشر الكتاب، ذكر أن ترمب صرخ مراراً في وجه قادته العسكريين، مطالباً بسحب القوات الأمريكية من الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا. 

وخلال 2018، قال لجيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي السابق، إن روسيا يجب أن تهتم بأمر داعش وليس الولايات المتحدة.


اقرأ أيضاً : بعد الصحة العالمية.. ترمب يلاحق منظمة دولية جديدة


كذلك قال الكتاب إن ترمب كان مهتماً لأشهر، بتقديم هدية اقترحها عبر بومبيو للرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وهي عبارة عن CD لألبوم ألتون جون بعنوان "Rocket Man"، بعد أن كان قد وصف الزعيم الكوري الشمالي برجل الصواريخ. 

وقالت الصحيفة إن ‏الكتاب يصوّر ترمب كقائد عام "غريب الأطوار" و"غير مطَّلع بشكل مذهل"، ويستعرض سلسلة طويلة من المواجهات المزعجة والمقلقة بين الرئيس وكبار مستشاريه والقادة الأجانب.

موقف دار النشر: قالت إن بولتون ألَّف كتاباً يقدم شهادة مطلعة عن "عملية صنع القرار غير المتسقة والمتخبّطة" للرئيس دونالد ترمب.

يُذكر أنه من المقرر نشر كتاب (ذا روم وير إت هابند: إيه وايت هاوس ميموار) لبولتون في 23 حزيران، رغم اعتراضات البيت الأبيض الذي خاض جدلاً مع ممثلي بولتون حول ما إذا كانت بعض أجزاء روايته للأحداث تكشف عن معلومات سرية.

فيما أقال ترامب بولتون في أيلول، في ظل خلافات حادة حول مجموعة واسعة من تحديات السياسة الخارجية.


اقرأ أيضاً : إدارة ترمب ترفع دعوى قضائية لمنع نشر كتاب لبولتون


وفقاً للناشر، يقول بولتون في كتابه: "عليَّ أن أقدح زناد فكري لتحديد أي قرار مهم اتخذه ترامب خلال فترة خدمتي من دون أن يكون خاضعاً لحسابات إعادة انتخابه".

الرئيس الأمريكي رد على كتاب مستشاره السابق لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، وما ورد فيه من انتقادات حادة للطريقة التي أدار وتعامل فيها مع عدد من القضايا، وفق ما نشرت cnn العربية.

رد ترمب جاء بتغريدة قال فيها: "يتكون كتاب جون بولتون المجنون "الممل للغاية" (وفقا لنيويورك تايمز) من الأكاذيب والقصص المزيفة. 

وقال كل خير عني، خلال الطباعة، إلى اليوم الذي طردته فيه. أحمق ساخط وممل يريد فقط الذهاب إلى الحرب. لم يملك أي فكرة، كان منبوذا وتم التخلي عنه بسرور.. يا له من أحمق".

أخبار ذات صلة

newsletter