إطلاق اسم "بشرى" على العاصفة الشتوية الماطرة التي يبدأ تأثيرها على المملكة مساء الثلاثاء

طقس
نشر: 2014-11-24 09:04 آخر تحديث: 2016-07-30 16:30
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب - تُشير آخر نتائج نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية إلى تطور مُنخفض جوي في شرق البحر الأبيض المُتوسط إلى عاصفة شتوية ممطرة يوم الثلاثاء يُتوقع أن تؤثر على عُموم مناطق بلاد الشام بما فيها المملكة؛ و اتفقت قناة رؤيا و "طقس العرب" على إطلاق اسم بشرى على هذه العاصفة الشتوية الماطرة التي تُعتبر الأولى لهذا الموسم رغم أنها تُعتبر أيضاً مُبكرة، و يأتي هذه الاتفاق إستكمالاً لما تم بدأ العمل به بين رؤيا و طقس العرب منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات.

 

ويعتمد تطور المُنخفض الجوي إلى عاصفة شتوية على توافر عِدّة شروط أهمها الفترة الزمنية، و المساحة الجغرافية المُتأثرة، إضافة إلى كميات الهطولات و سرعة الرياح. و بعد توافر جميع الشروط السابقة صباح اليوم عبر نتائج نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية، فقد تم رفع درجة الحالة الجوية من مُنخفض جوي مُتوقع إلى عاصفة شتوية و على إثرها تم إطلاق الإسم بُشرى.

 

و يُتوقع أن يمتد تأثير عاصفة بشرى على المملكة اعتباراً من مساء الثلاثاء و طيلة يوم الأربعاء حتى ساعات مساء الخميس، و تترافق عاصفة بشرى مع هطول للأمطار الغزيرة بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة تبدأ مع ساعات مساء الثلاثاء و تشتد ليلة الثلاثاء-الأربعاء و صباح الأربعاء و تترافق مع حدوث للعواصف الرعدية و تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون غزير أحياناً

 

والبشرى هي الخبر المُفرح، الجميل، الأشبه بالعطية الجميلة أو الهبة المنتظرة منذ وقت ما، كالتبشير بشىء قادم فيه ما يسر؛ وقد وقع الاختيار على هذا الاسم أملاً و تضرعاً إلى الله بأن تكون الأمطار التي تحملها هذه العاصفة بإذن الله أمطارَ خير تُبشّر بموسم مطري وزراعيّ خيّر. و قد ذُكرت كلمة "بشرى" في القرآن الكريم في موضع مماثل إذ قال الله في مُحكم كتابه: "وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"

 

.وسيتم اعتماد هاشتاق #عاصفة_بشرى على الحالة الجوية القادمة على شبكات التواصل الإجتماعي.

 

يذكر أن المملكة على موعد مع حالة من عدم الإستقرار الجوي نهار اليوم الإثنين تسبق العاصفة بشرى، حيث من المُتوقع أن تهطل زخات رعدية من الأمطار، قد تكون غزيرة على أجزاء عشوائية وقد تعمل على تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

 

أما يوم غد الثلاثاء، فيتوقع أن تهدأ الأجواء "بشكل نسبي" ولفترة مؤقتة مع ساعات الصباح و الظهيرة، على أن يبدأ تأثير عاصفة بشرى مع ساعات المساء حيث تعبر المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة تعمل على هُطول الأمطار الغزيرة إن شاء الله، خاصة في شمال ووسط المملكة، والتي قد تمتد لبعض المناطق الجنوبية. و تترافق هذه الأمطار الغزيرة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط لزخات البَرَد الذي قد يكون غزير أحياناً.

 

و يستمر تأثير عاصفة بشرى على المملكة الأربعاء و الخميس مع هطول الأمطار الغزيرة على فترات و ذلك في شمال ووسط البلاد، وسط أجواء باردة و من عُمق الشتاء.

لمشاهدة توقعات الـ 10 أيام القادمة اضغط هــنــا

أخبار ذات صلة