الحل الأمثل للتخلص من الصلع

صحة
نشر: 2014-11-24 08:13 آخر تحديث: 2016-07-30 10:00
الحل الأمثل للتخلص من الصلع
الحل الأمثل للتخلص من الصلع
المصدر المصدر

رؤيا - د. معتصم مسالمة - من اهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال او النساء هو الصلع الوراثي،  مشكلة الصلع الوراثي يمكن ان يتم توارثها اما عن طريق الاب او الام ، و يعتبر تشخيصه واضح بالمعاينة اذ لا يحتاج لفحوصات او تحاليل لتمييز الصلع الوراثي
حيث يصيب المنطقة العلوية من الرأس عادة فقط ، الشعر فوق الاذنين والشعر في المنطقة الخلفية عادة لا يتساقط و نسميه الشعر الدائم.

99% من الصلع الموجود عند الرجال هو صلع وراثي ، اما عند النساء فيصنف 60-70% منه على انه وراثي.

اما الاسباب الاخرى لتساقط الشعر و الصلع ، هي الثعلبة ، امراض ناتجة عن حالة النفسية ، نقص في المناعة ، الحوادث مثل الحروق ، امراض الغدة الدرقية عند السيدات سواء زيادة افراز هرمون الغدة او نقصه، نقص في الفيتامينات، او تكيس المبايض.

من الحلول المتبعة والفعالة في حالات الصلع هي زراعة الشعر ، و يمكن عملها لأي مريض لا يعاني من الامراض و خاصة السكري، يمكن عملها للرجال و السيدات و غالباً ما تجرى مثل هذه العمليات في حالات الصلع الوراثي، كما و يمكن زراعة الشعر في حالات الحروق او الجروح الناتجة عن العمليات الوراثية. و يذكر ان زراعة الشعر يمكن ان تستخدم ايضاً في الحواجب و الذقن و الشنب و في خالات قليلة في منطقة الصدر عند الرجال.

تعرف عملية زراعة الشعر على انها اجراء جراحي بسيط، عادة ما يتم بتخدير موضعي ، تحتاج العملية عادة من ساعتين الى اربع ساعات و ربما اكثر ، يعتمد ذلك على كمية الشعر المراد زراعتها ، و يمكن زراعة من 8000-9000 شعرة خلال الجلسة الواحدة.

تمر الجلسة بأربعة مراحل ، اولها اخذ شعر من المنطقة الخلفية من الرأس ، اما الثانية تقطع فيها الشريحة الى وحدات بصيلية، كل وحدة تحتوي على 3 -4 شعرات ، المرحلة الثالثة هي عمل فتحات في المناطق المراد فيها زراعة الشعر واخيراً يتم وضع الشعر في هذه الفتحات.

اما بالنسبة لمضاعفات هذه العملية فليس هناك اي مضاعفات جدية و خطيرة ، قد يعاني 25% من المرضى في انتفاخ في منطقة الجبين و من النادر جدا ان يصل هذا الانتفاخ حول العينين (عند 1-2%) فقط من المرضى، و لا يتم علاجها ، تختفي بعد 3-4 ايام بدون تدخل طبي.

تعتبر هذه العمليات ناجحة جداً و ينمو فيها الشعر بشكل طبيعي و مدى الحياة اذا تم اخذ الشعر من رأس نفس المريض و يطول الشعر المزروع كالشعر الطبيعي تماماً و يمكن قصه او حلقه و تمشيطه باي طريقة.

أخبار ذات صلة