الغذاء والدواء تنذر 113 منشأة غذائية لارتكابها مخالفات

محليات
نشر: 2020-06-15 21:39 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات، إن فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة، وجهت 113 انذاراً لمنشآت غذائية لوجود سلبيات منخفضة الخطورة، فيما تم تحويل 5 منها للادعاء العام لارتكاب مخالفات صحية حرجة.

وأضاف مهيدات في بيان صحفي الاثنين انه تم اتلاف 5347 كغم من مواد غذائية تمثلت بلحوم ودواجن ومخللات ومواد غذائية تموينية غير صالحة للاستهلاك البشري، إضافة الى اتلاف 60 لتراً من المشروبات والحليب والمحليات الصناعية بموجب تقارير الفحوصات المخبرية.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: ضبط منشأة تصنع كمامات غير مجازة طبيا


وقال، إن الفرق نفذت خلال 48 ساعة الماضية 251 جولة تفتيشية على جميع المنشآت الغذائية في المملكة للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية والقواعد الفنية للأغذية والمواصفات القياسية نتج عنها إغلاق 3 منشآت غذائية مختلفة لوجود سلبيات حرجة، وإيقاف 8 منشآت غذائية عن العمل بشكل جزئي لوجود سلبيات متوسطة الخطورة في بعض أجزاء المنشآت الغذائية.

وبين أنه تم سحب 19 عينة مختلفة لمواد غذائية مستوردة ومحلية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري ضمن برنامج رصد المواد الغذائية والتأكد من مطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الاردنية. وأشار مهيدات الى أن المؤسسة، شاركت في مختلف اللجان التي اعتمدت من الجهات الرقابية الرسمية الأخرى لمتابعة التزام جميع المنشآت بشروط الصحة والسلامة العامة من تباعد وارتداء وسائل الوقاية الشخصية، واستخدام مواد التعقيم الخاصة بالأيدي والاسطح والتي بلغت 251 منشأة وبما يضمن عدم انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتهيب المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالمواطنين في حال وجود أي معلومة أو ملاحظة أو شكوى لأي ممارسة قد تشكل خطراً على صحة وسلامة الغذاء، الاتصال عبر الوسائل المتاحة.

أخبار ذات صلة