نتنياهو يجتمع مع طاقم ضم المستوطنات

فلسطين
نشر: 2020-06-14 19:06 آخر تحديث: 2020-06-14 19:06
ارشيفية
ارشيفية

من المقرر أن يجتمع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الأحد، مع أعضاء من طاقم ضم المستوطنات ومن بينهم السفير الأمريكي في الكيان "دانييل فيردمان".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن اللقاء يهدف لبلورة خطة ضم متفق عليها بين الاحتلال والجانب الأمريكي، في الوقت الذي "تبخر فيه حلم نتنياهو بضم 30% من مساحة الضفة على خلفية برود حماس الإدارة الأمريكية للخطة مع اقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر من هذا العام".

وقالت الصحيفة إن هنالك مسائل ملحّة أكثر من مسألة الضم على جدول أعمال الإدارة الأمريكية ومن بينها الصراع على كرسي الرئاسة وجائحة كورونا والتظاهرات العارمة وتراجع حماسة مستشار وصهر الرئيس ترامب "جيآرد كوشنير" لخطة ضم كامل المنطقة المنصوص عليها في صفقة القرن.

كما يدور الحديث حالياً عن خطوات ضم جزئي قد تشمل واحدة من الكتل الاستيطانية بداية دون الأغوار، وذلك على ضوء المعارضة الأردنية الشديدة للخطوة حيث ترى الإدارة الأمريكية أن استقرار النظام الأردني مقدم على ضم الأغوار حالياً، في خطوة تدعمها الإدارة الأمريكية ولكن يرفضها نتنياهو خشية خسارة جمهوره من اليمين ويسعى لزيادة المناطق المنوي ضمها بشكل كبير.

أخبار ذات صلة