الأردن يرحب بنجاح الانتخابات البحرينية

محليات
نشر: 2014-11-23 23:18 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
الأردن يرحب بنجاح الانتخابات البحرينية
الأردن يرحب بنجاح الانتخابات البحرينية
المصدر المصدر

رؤيا - الرأي وبترا- رحبت الحكومة الأردنية بنجاح الانتخابات النيابية والبلدية في مملكة البحرين الشقيقة واعتبرتها «خطوة متقدمة في العمل السياسي والديمقراطي».


وهنأ وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني الحكومة والشعب البحريني بنجاح هذا الاستحقاق الدستوري، معربا عن امله في ان تحقق هذه الانتخابات طموحات الشعب البحريني الشقيق في الديمقراطية والاصلاح السياسي. وقال المومني، ان هذه الانتخابات تعكس التزام الشعب البحريني الشقيق بالديمقراطية والمشاركة السياسية، وتؤشر الى مرحلة سياسية مهمة ، معربا عن أمله في ان تحقق هذه الانتخابات المزيد من التقدم للشعب البحريني الشقيق. واكد ان الانتخابات التي جرت في البحرين دلالة واضحة على وعي الأشقاء في البحرين وتقديرهم للعملية السياسية الجامعة، مثمنا عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين على كل المستويات بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين واخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
وفي المنامة ،أعلن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني الشيخ خالد بن علي آل خليفة ان نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية التي جرت، السبت ، بلغت 5ر51 بالمئة، بينما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية نحو 7ر53 بالمئة من اجمالي الناخبين الذين يحق لهم التصويت.
وقال في مؤتمر صحفي ان البحرينيين توجهوا بكثافة الى مراكز الاقتراع ليعكسوا موقفا وطنيا ويسطروا تاريخا في هذا اليوم الذي يؤشر الى فصل سياسي جديد في المملكة حيث ستتغير كثير من الامور في العمل السياسي.
 وبالنسبة لمقاطعة احزاب المعارضة في الانتخابات البرلمانية، اوضح وزير العدل ان نسبة المقاطعة لم تتعد 16 بالمئة، قياسا بتجارب انتخابية سابقة والتي جاءت نتيجة استخدام الفتاوى الدينية والارهاب والتخويف.
 وقال وزير العدل «ان نسبة مشاركة المواطنين في هذه الانتخابات والتي بلغت أكثر من 51 بالمئة، تعني أن الوضع السياسي في البحرين يتجه لتكون البوصلة الحقيقية للسياسة داخل البرلمان، أما خارج البرلمان فهم عبارة عن أفراد فقدوا بوصلتهم».
 وبين ان نسبة المشاركة الانتخابية مقارنة بالكثير من الدول هي نسبة عالية جدا، خاصة ان هذه النسبة للذين يحق لهم التصويت.
وشهدت مراكز الاقتراع في البحرين اقبالا كثيفا اذ اعتبر المواطنون الاقتراع بمثابة استفتاء على تمسكهم بنظام الحكم في البحرين.
وكتبت وزيرة الاعلام والمتحدثة باسم الحكومة سميرة رجب عبر تويتر «انتصرت البحرين، وانتصرنا للبحرين، نعم وألف نعم. انتصرنا مع مليكنا، وانتصرنا لجلالته».
واضافت ان «الكذب والسب والاستهزاء سلاح المهزومين المفلسين فكرا وأخلاقا ووطنية».
وكان أكثر من 340 ألف ناخب بحريني سجلوا اسماءهم في رابع انتخابات نيابية وبلدية تجرى في المملكة منذ أن دشن ملك البحرين مشروعه الإصلاحي قبل 15 عاما.
 وتنافس في الانتخابات 419 مرشحاً، منهم 266 مرشحاً لنيل عضوية مجلس النواب الذي يبلغ عدد مقاعده 39 مقعدا و153 مرشحا لنيل عضوية المجالس البلدية البالغ عدد مقاعدها 29 مقعدا في ثلاث مناطق بلدية انتخابية هي المحرق والمحافظتان الجنوبية والشمالية.

أخبار ذات صلة