شويكة: عودة السياحة الاجنبية للبترا رهن الوضع الوبائي في الاردن والدول الأخرى

اقتصاد
نشر: 2020-06-11 19:59 آخر تحديث: 2020-06-11 19:59
البترا
البترا

بحثت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة، مع ممثلي الفعاليات والقطاعات السياحية في مدينة البترا الاثرية، مشاكل القطاعات وهمومهم، واستمعت الى ملاحظاتهم ومقترحاتهم ضمن خطط تنشيط السياحة الداخلية للمدينة الوردية.


اقرأ أيضاً : السياحة تدعو جمعيات القطاع لتدريب عامليها على كيفية تطبيق معايير السلامة


واكدت شويكة خلال اللقاء الذي حضره رئيس سلطة اقليم البترا التنموي سليمان فرجات، وامين عام الوزارة عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، ورؤساء الجمعيات السياحية، أن هناك حزمة اجراءات سيعلن عنها الاسبوع المقبل تهدف لتخفيف الضرر الذي وقع على القطاع والعاملين فيه، نتيجة جائحة وباء كورونا العالمية.

وقالت إن مشاكل وهموم قطاع السياحة في البترا وغيرها هي على رأس سلم اولويات الوزارة، والتي تعمل جاهدة هذه الفترة بالتركيز على ثلاثة محاور رئيسية هي توفير السيولة، والحفاظ على العاملين في القطاع، وتقليل الكلف التشغيلية على اصحاب العمل والمنشآت السياحية، حيث تهدف هذه الإجراءات بالدرجة الاولى الى استدامة عمل القطاع واستمراريته.

ولفتت شويكة الى اهمية ايجاد حساب لمواجهة المخاطر على القطاع، وبرامج بدل التعطل في مؤسسة الضمان الاجتماعي للتخفيف من الاضرار التي وقعت على القطاع، مؤكدة استعداد الوزارة وسلطة اقليم البترا لتقديم المساعدة التي تحتاجها القطاعات السياحية في مدينة البترا.

واشارت الى انه سيتم اشراك الادلاء السياحيين في برنامج "اردننا جنة – اردننا بخير " في موسمه الثاني، والذي سينطلق بعد نحو اسبوعين ضمن برامج مدعومة وباسعار تشجيعية، وبالتعاون مع المكاتب السياحية، داعية العاملين في القطاعات السياحية في البترا بتقديم افكارهم ومقترحاتهم حول كيفية اقناع المواطنين لزيارة المدينة الوردية، ليصار الى دراستها واخراجها لحيز التنفيذ ضمن التوجه الحالي بالتركيز على السياحة الداخلية.

وردا على تساؤلات حول موعد عودة السياحة الاجنبية لمدينة البترا الاثرية، وموعد فتح المطارات لاستقبال الافواج السياحية من الخارج، لفتت شويكة الى ان هذا الأمر ليس معروفا بعد، وهو رهن الوضع الوبائي في الاردن والدول الاخرى، خصوصا تلك الدول التي تعتبر مصدرا للسياح الوافدين للاردن. من جانبهم عرض رؤساء جمعيات الفنادق والمطاعم، وادلاء السياح، والتحف الشرقية والخيل، وغيرهم من ابناء مدينة البترا العاملين في السياحة، مشاكلهم وهموم قطاعاتهم في البترا بسبب تداعيات جائحة كورونا، كما عرضوا المشاكل التي كانت مطروحة قبل الجائحة مثل عدد ليالي المبيت وقلة عدد السياح والزوار.

أخبار ذات صلة