إقرار معايير وأسس الحفاظ على التراث العمراني والحضري

محليات
نشر: 2020-06-11 10:46 آخر تحديث: 2020-06-11 10:46
جانب من العاصمة عمان
جانب من العاصمة عمان

أقرت اللجنة الوطنية لحماية التراث العمراني والحضري التي ترأسها وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، اعتماد الأسس والمعايير للحفاظ على التراث العمراني والحضري.

وقال بيان صادر عن الوزارة الخميس، إن شويكة اقترحت خلال اجتماع اللجنة الدوري، إعادة النظر بطريقة تقييم المباني التراثية لتكون أكثر شفافية بحيث تعكس واقع حال كل موقع أو مبنى تراثي.


اقرأ أيضاً : بعد إعادة فتح السياحة الداخلية.. الحكومة تطلق الموسم الثاني من "أردننا جنة"


وأكدت أهمية تفعيل عمل وحدة التراث العمراني والحضري في الوزارة من خلال تمكينها لمتابعة أعمال اللجنة، بحيث تكون الوزارة هي المظلة الرئيسية لسجل التراث العمراني والحضري من خلال تنظيم العلاقة مع الجهات المعنية، استناداً لقانون حماية التراث العمراني والحضري رقم (5) لسنة 2005.

واستعرض خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، الإصدار الأول لسجل التراث العمراني والحضري لمدينة عمان الكبرى، والذي يشكل تجربة نموذجية في الحفاظ على التراث العمراني والحضري، وتجارب أخرى في مجال الحفاظ على التراث العمراني والحضري في مدينتي عمان والسلط.

وبينت الوزارة أن اللجنة الوطنية لحماية التراث العمراني والحضري تضم في عضوتها مدير عام دائرة الاثار العامة، ومدير عام متحف الأردن ومدير عام المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، ومندوبين عن وزارات التخطيط والتعاون الدولي، والمالية والبيئة والادارة المحلية، ومندوبين من القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي، وأمانة عمان الكبرى، وخبراء من جامعات البلقاء التطبيقية والألمانية والأمريكية.

أخبار ذات صلة

newsletter