أردنيون يشكون "رفع" تجار لأسعار بيع الدخان واحتكاره في الأسواق

محليات
نشر: 2020-06-07 15:00 آخر تحديث: 2020-06-07 16:25
تحرير: علاء الدين الطويل
السجائر
السجائر

شكى مواطنون أردنيون، اليوم الأحد، من رفع العديد من أصحاب المحال التجارية أسعار الدخان، فيما وصل الأمر ببعض التجار إلى عملية احتكاره وعدم بيعه للتلاعب بأسعاره بحجة أن هناك توجها لرفع أسعاره.


اقرأ أيضاً : فيسبوك تحظر الترويج للأسلحة والدخان والسجائر الإلكترونية


وذكر أردنيون في شكواهم لرؤيا، أن أسعار بيع الدخان ارتفعت فجأة وبتفاوت ما بين محل تجاري وآخر، في مناطق العاصمة والمحافظات ما بين 20 قرشا إلى قرابة نصف دينار في علبة السجائر الواحدة.

فيما نفت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات على لسان مصدر طلب عدم ذكر اسمه ، إضافة ضرائب جديدة على مادة الدخان الخاضعة أصلا لضريبة خاصة.

ويخشى المواطنون، من أن ينفرد من وصفوهم التجار الجشعين بهم في السوق، دون حماية أو رقابة. 

وفي بداية مواجهة جائحة كورونا في الأردن منتصف آذار الماضي، حدث تلاعب بأسعار الدخان واحتكار لبيعه في العديد من مناطق المملكة، سيما بفترة فرض حظر التجول الشامل الذي استمر في البلاد نحو شهرين ونصف.


اقرأ أيضاً : هذا عدد السجائر المسموح الدخول بها إلى السعودية


وأفاد مواطنون لرؤيا حينها، أن العديد من التجار وأصحاب المحال التجارية، استغلوا الظرف الاستثنائي الذي تمر به البلاد، وحاجة المستهلكين للدخان وانقطاعهم منه مع استمرار الإغلاق.

وطالب المشتكون اليوم الأحد، بتكثيف حملات الرقابة على الأسواق ومكاشفة الرأي العام بحقيقة إن كانت أسعار الدخان ارتفعت بشكل رسمي أن هناك تلاعب وجشع في هذه المشكلة.


اقرأ أيضاً : حبس زوج سنة لاعتياده إطفاء السجائر بجسد زوجته والتسبب فى إجهاضها


بدورها أكدت وزارة الصناعة والتجارة على لسان مصدر مسؤول فيها، أنها ليس لها أي علاقة برفع اسعار مادة الدخان وأن الأمر يعود لضريبة الدخل.

أخبار ذات صلة