Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حكومة الاحتلال الإسرائيلي تصادق على مشروع قانون "يهودية الدولة" | رؤيا الإخباري

حكومة الاحتلال الإسرائيلي تصادق على مشروع قانون "يهودية الدولة"

عربي دولي
نشر: 2014-11-23 13:02 آخر تحديث: 2016-07-22 18:40
حكومة الاحتلال الإسرائيلي تصادق على مشروع قانون "يهودية الدولة"
حكومة الاحتلال الإسرائيلي تصادق على مشروع قانون "يهودية الدولة"

رؤيا - صادقت حكومة الاحتلال الاسرائيلية ظهر اليوم الاحد، بعد مفاوضات ساخنة، على قانون " يهودية الدولة " وذلك بأغلبية 15 وزيرا مقابل اعتراض 7 وزراء.

ووفقا لصحيفة معاريف العبرية، هاجم وزراء من حزب "هناك مستقبل- يش عاتيد "، ووزيرة العدل رئيسة حزب " الحركة- هتنوعا " رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي بادر إلى سن هذا القانون، وطالبوه بعدم عرض القانون مثار الخلاف لمناقشته امام الكنيست يوم الاربعاء المقبل بالقراءة الأولى.

وردا على ذلك هاجم وزير الاسكان أوري أرئيل في جلسة الحكومة الوزيرة لفني، مطالبا اياها بالتصويت على القانون لأنه يعد خطوة في الاتجاه الصحيح بسبب أزمة الهوية اليهودية وتشظيها المستمر في اسرائيل، ولذلك يجب منع ان تكون اسرائيل دولة لكل مواطنيها حسب زعمه.

وادعى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عند عرض قانون "يهودية الدولة" انه يتطرق إلى المساواة في الحقوق الفردية بين مواطني اسرائيل، لكن الحقوق القومية هي للشعب اليهودي فقط التي تشمل العلم والنشيد الإسرائيلي وهجرة اليهود الى فلسطين، وأن مبادئ القانون مساوية بين اليهودية والديمقراطية، مهاجما في الوقت ذاته الفلسطينيين الذين يطالبون بدولة قومية للشعب الفلسطيني، ويعارضون بشدة مبدأ دولة قومية للشعب اليهودي.

وهاجم المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، مشروع " قانون أساس: إسرائيل – الدولة القومية للشعب اليهودي " العنصري والمعادي للديمقراطية، وبعث فاينشطاين رسالة إلى سكرتير الحكومة، أفيحاي مندلبليت، أمس السبت، قال فيها إن "تأييد الحكومة لمشروع القانون هذا هو أمر إشكالي جدا، ويثير صعوبات حقيقية".

يذكر ان "قانون يهودية الدولة" يهدف إلى تعريف دولة إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي، وصياغة قيمها دولة يهودية وديمقراطية.

أخبار ذات صلة

newsletter