مدير البشير يكشف عدد مراجعي المستشفى يومي الأحد والاثنين - تفاصيل

محليات
نشر: 2020-06-01 20:34 آخر تحديث: 2020-06-01 20:39
مستشفى البشير
مستشفى البشير
المصدر المصدر

قال مدير عام إدارة مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات إن عيادات الاختصاص في مستشفيات البشير استقبلت في أول يوم لاستقبال مرضى بعد العطلة الطويلة لازمة كورونا (1938) مريض ويمثل ما نسبته 52% من اعداد المرضى المراجعين لعيادات الاختصاص قبل أزمة الكورونا وتطبيق قانون الدفاع رقم 13لسنة 1992.

وأضاف زريقات أن راجع (2119) مريض إلى مختلف أقسام الإسعاف والطواريء في مستشفيات البشير يوم الأحد وما نسبته 87% حالات عادية وغير طارئة، كما وأجريت إجمالي (52) عملية جراحية في مختلف التخصصات في يوم الأحد.


اقرأ أيضاً : النائب البدور: هناك خلل في المنظومة الصحية بالأردن ويجب إعادة النظر بها - فيديو


وأشار إلى أنه راجع العيادات الخارجية بجميع تخصصاتها اليوم الاثنين، 1475مريض، كما اجريت في قسم العمليات 57 عملية جراحية مع الإشارة بأن قسم العمليات استقبل في يوم العيد الأول (28) حالة طارئة تم إجراء عمليات جراحية لها وفي اليوم الثاني( 32 )عملية جراحية طارئة، معتبرا ان هذا الحجم من العمليات يمثل ما نسبته 50% من العمليات الجراحية في الأيام العادية قبل الازمة.

وأكد زريقات أن كوادر مستشفيات البشير التزمت بتطبيق شروط السلامة العامة لجميع مقدمي الخدمات وفي جميع العيادات وأماكن تقديم الخدمات سواء الطبية والتمريضية والصيدلة وفي المختبرات.

ولفت أنه قامت إدارة مستشفيات البشير بتجهيز الساحة الخارجية من أمام مدخل العيادات ووضع مقاعد فردية متباعدة قبل دخول المرضى إلى عيادات الاختصاص والتشديد على المراجعين وإرشادهم من خلال فرق ضبط العدوى لارتداء الكمامات والحفاظ على مسافة آمنة بين المراجعين واستخدام محاليل التعقيم للمراجعين ومقدمي الخدمة

وأضاف أنه تم وضع لوحات إرشادية خاصة بجائحة الكورونا المتجددة تؤكد ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم المصافحة مع ارتداء الكمامات طيلة فترة التواجد في العيادات وقد وضعت إشارات للامكنة الآمنة ومسارب تحدد مسار المريض من المدخل إلى المخرج وفي الدور أمام شبابيك الخدمات وأبواب العيادات

وقال إن توجيه ما نسبته 40% من القادمين إلى العيادات إلى المراكز الصحية لتلقي الخدمات لديها ولعدم حصولهم على موعد مسبق لمراجعة الاختصاصات.

وفيما يخص المواعيد، قال زريقات إنها كانت للمرضى في الفترة التي خضعت بها عيادات الاختصاص للاغلاق بسبب جائحة الكورونا فسوف يتم إعادة تحديد المواعيد في الفترة التالية مع الإشارة بأن الاولوية هي لمن فقد الموعد نتيجة الازمة ومواعيد العمليات الجراحية ستعامل بالمثل.

وشدد زريقات على انه لن يتم استقبال اي مراجع غير ملتزم في تطبيق شروط السلامة العامة وضبط العدوى وبموعد مسبق

ونوه أن المرضى المسجلين من فئة التصلب اللويحي ومرضى الفشل الكلوي ومرضى السرطان وأمراض الدم ومرضى القلب ويتلقوا علاجهم في عيادات الاختصاص ليسوا بحاجة إلى تحويل من المراكز الصحية  وسيتم استقبالهم فقط بمواعيد مسبقة راجين التزامهم بالموعد والساعة المحددة ولن يستقبل اي مراجع دون موعد مسبق والساعة المحددة تجنبا للتجمعات والاكتظاظ أمام أبواب العيادات وعدم إعطاء الفرصة لانتقال العدوى.

يشار إلى أن العيادات الخارجية توفتح أبوابها من الأحد إلى الخميس ومن الساعة الثامنة صباحا ولغاية الثالثة عصرا.

أخبار ذات صلة