"مطار الملكة علياء"يستطلع آراء الراغبين بالسفر تمهيدا لإعادة فتحه

اقتصاد
نشر: 2020-06-01 15:17 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
تحرير: بكر الجبر
مطار الملكة علياء الدولي - ارشيفية
مطار الملكة علياء الدولي - ارشيفية

يتساءل الأردنيون عن موعد إعادة فتح حركة الطيران ومطار الملكة علياء الدولي بعد إغلاقه بسبب جائحة كورونا، بعد أن تم وقف حركة الطيران فيه في شهر آذار الماضي بسبب الوباء.


اقرأ أيضاً : اجراءات مشددة في مطار الملكة علياء الدولي ومنع دخول أي مسافر قبل الفحص الطبي الى الأردن - فيديو


وخلال فترة الإغلاق استقبل مطار الملكة علياء عدد من الرحلات الجوية التي حملت الطلبة الأردنيين العائدين من الخارج، بالاضافة إلى السماح لرعايا دول بإجلائهم من المملكة.


اقرأ أيضاً : الأردن يبدأ بتطبيق قرار تعليق جميع الرحلات الجوية - فيديو


رؤيا رصدت نشر مطار الملكة علياء الدولي استبيان حول مقاصد السفر للأردنيين ما يؤشر إلى قرب موعد إعادة فتحه.

واشتمل استبيان على عدة بنود وكان أبرزها  تضمنه: "متى تخطط للسفر عبر مطار الملكة علياء الدولي (عمان) بعد انتهاء الإغلاق؟"، ( تموز 2020، آب 2020، أيلول إلى كانون الأول 2020 ، في عام 2021) وقد لوحظ أن الاستبيان لم يتضمن الحديث عن اختيار مقاصد السفر للراغبين لشهر حزيران الجاري، وهو ما يشر إلى أن حديث وزير الصحة الدكتور سعد جابر في تصريحات سابقة إن مطار الملكة علياء الدولي لن يتم اعادة فتحه، ومعاودة عمله كالمعتاد قبل الأول من تموز المقبل.


اقرأ أيضاً : قطر تستأنف رحلاتها الجوية إلى مطار الملكة علياء في 19 حزيران المقبل


وفيما يتعلق باستبيان مقاصد السفر الخاص بمطار الملكة علياء الدولي، علّق نيكولا كلود الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي على تساؤلات "رؤيا" حول إعادة فتح المطار وحركة السفر، قائلاً: "أثناء التخطيط لاستئناف العمليات في مطار الملكة علياء الدولي بعد تعليق الرحلات الجوية المؤقت الناتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، تهدف مجموعة المطار الدولي إلى ضمان مواءمة الاستعدادات لاحتياطات السلامة والأمن الأردنية والمعايير الدولية للقطاع - والتي تتماشى مع التدابير الوطنية - مع تلبية احتياجات المسافرين وتوقعاتهم. ولهذا، تسعى مجموعة المطار الدولي إلى فهم ما يعُدّه غالبية مسافري مطار الملكة علياء الدولي أولوية، لتتمكن من تحديد مجالات التركيز واتخاذ الإجراءات المطلوبة وفقًا لذلك.

وأضاف أنه كلما زاد عدد البيانات التي نجمعها عن مسافرينا، اقتربنا أكثر من ضمان تحقيق رضاهم عن تجربة السفر عبر المطار، خاصة خلال هذه الأوقات غير المسبوقة والصعبة التي يمر بها العالم حاليًا - والتي أثّرت بشدة على فاعلية قطاع الطيران بشكل عام.

وأشار إلى أنه لتحقيق هذه الغاية، فإن الغرض من الاستبيان الذي نجريه هو تشكيل فكرة حول نوايا المسافرين الذين يسافرون من الأردن خلال جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) لنتمكن من مراجعة جاهزية مطار الملكة علياء الدولي من حيث الشهر الذي ينوي فيه المسافرون السفر لنكوّن توقعات حول ذروة حركة المسافرين، معلومات المسافرين مثل العمر والجنس والوجهات، نوع تدابير السلامة التي يتوقع المسافرون توفرها في المطار، الأمور التي تهم المسافرين عند السفر، المعلومات والمصادر التي يبحث عنها المسافرون قبل السفر، وإجراءات أو متطلبات أخرى يمكن أن يوفرها المطار لتسهيل رحلة المسافرين. 

وأكد أن هذا الاستبيان وسيمكن فريق الإدارة العليا في مطار الملكة علياء الدولي من تحسين الإجراءات المنفذة، وتلبية احتياجات المسافرين، وتقديم تجربة سفر سلسة وممتعة في نهاية المطاف - وبالتالي الإسهام في الاستئناف السريع لحركة المسافرين، بما يحقق الفائدة لقطاع السياحة والاقتصاد الوطني ككل".

أخبار ذات صلة