16 ألف مشترك اختياري جديد بـ (الضمان) العام الجاري

محليات
نشر: 2014-11-22 23:24 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
16 ألف مشترك اختياري جديد بـ (الضمان) العام الجاري
16 ألف مشترك اختياري جديد بـ (الضمان) العام الجاري
المصدر المصدر

رؤيا - الراي - نظّمت السفارة الأردنية في السعودية وبالتنسيق مع لجنة ارتباط نقابة المهندسين الأردنيين في الرياض لقاءً لوفد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الذي يزور السعودية حالياً مع أبناء الجالية الأردنية بهدف تعريفهم بالاشتراك الاختياري بالضمان الاجتماعي.
ورعى السفيرالأردني بالرياض جمال الشمايلة اللقاء الذي حضره أكثر من (400) شخص من أبناء الجالية وشرح لهم المنافع والمزايا التي يوفّرها للمشتركين ووضعهم في صورة التعديلات الجديدة على قانون الضمان الجديد.
وأكّد الشمايلة استعداد السفارة لتوفير كافة المتطلبات والتسهيلات لإنجاح المبادرة الوطنية الرائدة التي تهدف لتوفير الحماية الاجتماعية لأبناء الجالية الأردنية، وتمكينهم من الاستفادة من المنافع التي يوفرها قانون الضمان، ووضعهم في صورة هذه المبادرة، وتذليل أية صعوبات أو عقبات تواجههم في هذا الشأن.
من جانبه أكّد الناطق الرسمي باسم الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن مستقبل الضمان آمن ونتوقع أن تصل إيرادات المؤسسة التأمينية لهذا العام إلى مليار ومائة مليون دينار ، وأن تصل النفقات التأمينية إلى (670) مليون دينار مشيرا أن الضمان يقدم مستوى ملائماً من الحماية بحجم تأميني مباشر وصل إلى مليون و (300) ألف شخص ما بين متقاعد ومشترك ووريث مستحق، وغير مباشر يصل إلى أكثر من (4) ملايين شخص، في حين يصل حجم موجودات الضمان إلى أكثر من (6) مليارات و (700) مليون دينار.
وأشار الصبيحي بأنه لدينا حالياً (67) ألف مشترك اختياري من ضمنهم (16) ألف مشترك جديد خلال العام الحالي، و165 ألف أسرة يحميها الضمان حالياً بتوفير رواتب تقاعدية لأربابها.
وبيّن الصبيحي أن العدد الإجمالي للمشتركين الفعّالين وصل إلى مليون و (87) ألف مؤمن عليه تحت مظلة الضمان حالياً، يمثلون حوالي (71%) من المشتغلين، ويشكلون (62%) من قوة العمل في المملكة (مشتغلين ومتعطلين)، منهم (803) آلاف مشترك من الذكور، و(284) ألف مشتركة من الإناث ويشكلن 25% من اجمالي المشتركين، كما يبلغ عدد المشتركين غير الأردنيين (130) ألفاً، يمثلون (13%) فقط من إجمالي المشتركين، في حين بلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين (481) ديناراً شهرياً.
واكد أن إيرادات المؤسسة التأمينية منذ بداية عمل المؤسسة وحتى نهاية العام الماضي بلغت (8) مليارات و (347) مليون دينار.

أخبار ذات صلة