الأردن يتفاوض مع الولايات المتحدة الشهر المقبل لاصدار سندات بقيمة مليار دولار

محليات
نشر: 2014-11-22 16:33 آخر تحديث: 2016-07-28 22:40
الأردن يتفاوض مع الولايات المتحدة الشهر المقبل لاصدار سندات بقيمة مليار دولار
الأردن يتفاوض مع الولايات المتحدة الشهر المقبل لاصدار سندات بقيمة مليار دولار
المصدر المصدر

رؤيا - الأناضول - قال مسؤول اردني في تصريح خاص  لوكالة الأناضول إن بلاه ستبدا الشهر المقبل التفاوض مع الجانب الامريكي بشان طرح اصدار ثالث من سندات دولية "اليورو بوند" بكفالة الولايات المتحدة بقيمة نحو مليار دولار.

وأضاف المسؤول أن وزير المالية الاردني اميه طوقان سيغادر الى الولايات المتحدة بداية الشهر المقبل بعد القائه خطاب الموازنة العامة للدولة للعام 2015 امام مجلس النواب الاردني يوم الأحد المقبل.

وبين أن طوقان سيلتقي بوزير الخزانة الامريكي للتباحث حول الاصدار الثالث من السندات الدولية وكافة التفاصيل المتعلقة بها.

وأشار المصدر ان الولايات المتحدة كانت قد وافقت مؤخرا للاردن على طرح جديد من سندات اليورو بوند في الاسواق العالمية بكفالتها.

وقال ان فرص الاردن في طرح هذه السندات باتت افضل من السابق بكثير وذلك بعد تحسن النظرة المستقبلية للمملكة من سلبية الى مستقرة ما سيخفض ايضا مقدار الفائدة على السندات والشروط الاخرى الخاصة بها.

وكان الاردن قد طرح  العام الحالي  وبضمانة الحكومة الأمريكية  سندات دولارية للمرة الثانية بقيمة مليار دولار لأجل خمس سنوات وبسعر فائدة وصل إلى ما نسبته 1.945% .

كما  نجح الاردن العام الماضي في إتمام عملية إصدار سندات "اليوروبوند" بالدولار في الأسواق العالمية و"بكفالة امريكية" للمرة الاولى بقيمة اجمالية بلغت 1.250 مليار دولار مدة سبع سنوات تستحق دفعة واحدة في نهاية عمر السندات في عام 2020 وبسعر فائدة 2.503 % تدفع الفوائد المترتبة على الإصدار بشكل نصف سنوي لغاية تاريخ الاستحقاق.

ولجأ الاردن الى طرح مثل هذه السندات  لتخفيض عجز الموازنة المقدر ان يبلغ العام الحالي 1.5 مليار دولار والتخفيف من عمليات الاقتراض الخارجي ومواجهة التحديات الاقتصادية الناتجة عن استضافة البلاد لحوالي 1.4 مليون لاجيء سوري وكذلك ارتفاع فاتورة الطاقة الى ما يزيد عن 6 مليارات دولار سنويا.

وقال وزير المالية الأردني في تصريح صحفي سابق إن هذه الاصدارات بضمانة الحكومة الأمريكية يعكس  ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد الأردني وقدرته على خدمة مديونيته بالرغم من الظروف السياسية الصعبة التي تعيشها المنطقة.

أخبار ذات صلة