ماكرون يدعو أوروبا إلى إعطاء "الأولوية" للتنسيق في القطاع الصحي

عربي دولي
نشر: 2020-05-18 20:23 آخر تحديث: 2020-05-18 20:23
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
المصدر المصدر

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحافي الاثنين مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أوروبا إلى إعطاء "الأولوية" للتنسيق في القطاع الصحي في ضوء أزمة فيروس كورونا المستجد.

وصرح ماكرون للصحافيين "نريد أن نزود أوروبا مهارات ملموسة جدا على الصعيد الصحي، عبر مخزونات مشتركة من الكمامات والفحوص وقدرات شراء مشتركة ومنسقة للعلاجات واللقاحات، وخطط مشتركة للوقاية من الأوبئة ووسائل مشتركة لإحصاء الحالات"، مشددا على أن كل ذلك "لم يكن موجودا البتة ويجب أن يصبح أولويتنا".


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: تسجيل 16 حالة جديدة بكورونا في الاردن


واضاف "علينا ان نأخذ كل العبر من هذا الوباء"، علما بان الحكومات الاوروبية ومنها الفرنسية تعرضت لانتقادات شديدة لافتقارها الى عدد كاف من الكمامات والفحوص.

وتابع ماكرون ان "اوروبا واجهت صعوبات في بداية هذه الازمة. اولا لان الاختصاص الصحي ليس اختصاصا جماعيا. وعلينا اذن الا نطلب من المفوضية ما لا يندرج ضمن اختصاصها"، لافتا ايضا الى "الافكار القومية" لدى بعض الدول.


اقرأ أيضاً : غزة تستعد لاستقبال 74 فلسطينيا من العالقين في الأردن


لكنه اشاد ايضا ب"الخطوات اللافتة" و"التضامن الملموس جدا" لبعض الدول التي "عكست وجها انسانيا" لاوروبا، مذكرا بان نحو مئتي مريض فرنسي تولت امرهم مستشفيات في دول مجاورة مثل المانيا وسويسرا ولوكسمبورغ.

أخبار ذات صلة