الطاقة والمعادن تجري تمرينا وهميا على جاهزية شركات توزيع الكهرباء للشتاء

اقتصاد
نشر: 2014-11-22 10:14 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
الطاقة والمعادن تجري تمرينا وهميا على جاهزية شركات توزيع الكهرباء للشتاء
الطاقة والمعادن تجري تمرينا وهميا على جاهزية شركات توزيع الكهرباء للشتاء
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - اجرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تمرينا وهميا للتحقق من فاعلية غرف الطوارئ في شركة الكهرباء الوطنية وشركات توزيع الكهرباء في المملكة في اطار الاستعدادات للاحوال الجوية خلال فصل الشتاء.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت ان الهيئة تحققت من خلال تمرين اجرته على مدى يومين من خطة الطوارئ الاعتيادية في شركات توزيع الكهرباء العاملة في المملكة (شركة توزيع الكهرباء المسؤولة عن توزيع الكهرباء في محافظات الجنوب وشركة الكهرباء الاردنية ومسؤوليتها في محافظات الوسط وشركة كهرباء محافظة اربد المسؤولة عن توزيع الكهرباء في محافظات الشمال) وتحققت من جاهزيتهم من حيث فاعلية مراكز الاتصال وعملها وجاهزية غرف العمليات وطواقم غرف الطوارئ والورش الفنية.

واضاف ان الهيئة اجرت التمرين من خلال غرفة العمليات والطوارئ الرئيسية في مقرها والتي ترتبط مع غرف العمليات الرئيسية في كل شركة من الشركات الثلاث التمرين، في 18 موقعا ميدانيا، لافتا الى ان الهيئة اعدت خطة عمل وبرنامج مناوبات على مدار الساعة لموظفيها للتحقق من سير العمل في مراكز الاتصال وغرف العمليات الرئيسية وغرف الطوارئ التابعة لهذه الشركات والتي تنتشر في مختلف محافظات المملكة.

وانيط بموظفي الهيئة المناوبين في شركات توزيع الكهرباء متابعة تطبيق خطط الطوارئ المعدة من قبل الشركات والتحقق من توفر عدد الكادر في الموقع حسب الخطة ومن جاهزية الورش الفنية والاليات المستخدمة في حالات الطوارئ.

ووفق الخطة تتلقى غرفة العمليات والطوارئ الرئيسية في الهيئة تقارير مباشرة حول حالة الشبكة الكهربائية في المملكة وتتواصل مع غرف العمليات الرئيسية في الشركات لمتابعة الاعطال التي تحدث على الشبكة حتى اصلاح الاعطال. وكان رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري قد زار على مدى يومين جميع المواقع التي شملها التمرين وعددها 18 موقعا واستمع من القائمين على هذه المواقع الى ايجاز حول آليات العمل في حالات الطوارئ.

واكد الحياري خلال لقاءاته بالمسؤولين في هذه المواقع ضرورة الاستعداد والجاهزية لفصل الشتاء لتفادي الانقطاعات والتعامل مع الطارئ منها بالسرعة الممكنة، موضحا ان الهيئة وفي اطار الدور الرقابي المناط بها بموجب القانون تتابع التزام شركات الكهرباء بشروط ومتطلبات الرخص الممنوحة لها وتسعى من خلال التمرين الى اختبار جاهزية هذه الشركات وتفادي المعيقات وتجاوز الاخطاء التي حدثت خلال فصل الشتاء الماضي.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قد استحدثت اخيرا في شركات توزيع الكهرباء مكاتب للضابطة العدلية مهمتها التواصل مع الشركات والمواطنين لحماية حقوق الطرفين.

أخبار ذات صلة