الخارجية الفلسطينية: وفاة 81 فلسطينياً في المهجر بسبب كورونا

فلسطين
نشر: 2020-05-16 16:35 آخر تحديث: 2020-05-16 16:36
وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
المصدر المصدر

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، السبت، عن وفاة 81 فلسطينياً، واصابة 1507 آخرين، وتعافي 701 خارج الاراضي الفلسطينية، في اماكن اقامتهم حول العالم. 


اقرأ أيضاً : فلسطين: لا إصابات جديدة بكورونا و 12حالة تعافٍ


 وقالت الخارجية الفلسطينية، في موجزها الاعلامي:

أكد فريق العمل المختص الذي يتابع اعمال اللجنة الفنية بشأن تطورات كورونا انه يواصل متابعته لجميع القضايا والإجراءات والتفاصيل التي تتعلق بوصول الطلبة المبتعثين الى أمريكا على برامج التعاون الطلابي عن طريق الامديست، والمتوقع وصولهم الى الوطن يوم 20/05 /2020، ويقوم الفريق بجميع التنسيقات اللازمة مع الجهات المعنية ويجيب على اسئلتها واستفساراتها، بما يضمن وصولاً آمناً وصحياً ومريحاً لهم. يشار هنا ان عددهم 68 طالباً.

افادنا فريق العمل المختص بمتابعة أوضاع الجالية في الولايات المتحدة الامريكية تسجيل حالة وفاة جديدة في صفوفها للطبيب عبد الله طه 78 عاماً بسبب فيروس كورونا، وهو أحد أعمدة الجالية في ولاية نيوجرسي، ليرتفع عدد الوفيات الى 49 وفاة، كما أعلمنا الفريق بتسجيل إصابتين جديدتين في تكساس ليرتفع عدد الإصابات في صفوف الجالية الى 761، وتعافي 3 حالات. أكد الفريق أيضا ان جمعية الايادي المتحدة للإغاثة والتنمية في تكساس وزعت 200 طرد غذائي في سلفيت.

تفيد سفارة دولة فلسطين لدى تشيلي انه تم تسجيل 6 اصابات جديدة في صفوف الجالية، بالإضافة الى 5 حالات من عائلة واحدة مازالت في الحجر المنزلي واوضاعها جيدة. ليصبح عدد الاصابات 12، تعافت منها حالة واحدة. تقوم السفارة بالتواصل الدائم مع الحالات المصابة للاطمئنان على صحتها والاطلاع على أي مساعدة يمكن تقديمها لها.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية والقنصلية العامة في إسطنبول متابعة أوضاع الجالية والطلبة والعالقين واللاجئين وتطمئن على سلامتهم وتقف عند أي احتياج لهم، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية إصابة جديدة في اوساطهم لينحصر عدد المصابين بــــــ 16، تعافوا جميعاً. لا يزال جهد السفارة والقنصلية متواصل وبالتنسيق مع المؤسسات الفلسطينية في المدن التركية لتقديم المساعدات العينية والمادية والسكن للمحتاجين بقدر ما تسمح به الامكانيات. تم يوم أمس توزيع مساعدات مالية لـــ 10 عائلات متعففه ومن العالقين، بالإضافة الى مساعده مالية للعائلات الموجودة في تركيا لأغراض العلاج وزراعة الاعضاء وعددها 5 عائلات. تم وبالتنسيق مع صندوق التضامن الفلسطيني في تركيا والذي تم تأسيسه مؤخراً عبر السفارة تقديم 55 سلة غذائية لعائلات فلسطينية في مدن تركية مختلفة (أسبارطا، نيدا، نيفشهير، يوزكات، قير شهير)، إلى جانب تقديم مساعدات ماليه لعدد 7 عائلات، بالإضافة الى دعم مالي لاتحاد طلبة فلسطين فرع قبرص التركية. تتابع السفارة بالتنسيق مع الاتحاد العام لطلبة فلسطين / فرع تركيا أوضاع طلبتنا وتقدم لهم المساعدات اللازمة بأنواعها المختلفة، والهم الأكبر لكافة الطلبة هو كيفية عودتهم لأرض الوطن حيث يستمر ضغطهم وضغط أهاليهم لإنجاز ذلك، وقد أصدروا بيانا منذ يومين دعوا فيه الى العمل على ضمان عودتهم الى أرض الوطن، الى جانب ذلك قام الاتحاد بتوزيع وجبات ومواد غذائية مختلفة لأكثر من 150 طالب في أنقرة واسطنبول ومدن تركية اخرى مختلفة، تستمر عملية حصر المواطنين العالقين والطلاب الراغبين بالعودة الى الوطن حيث وصل العدد الى حوالي 2150 مواطن وطالب من قطاع غزة والضفة الغربية، حوالي 725 منهم من مواطنينا من قطاع غزة، وحوالي 1425 من مواطنينا من الضفة الغربية. حيث لم يبق في تركيا سوى مواطنينا من بين كل الدول العربية التي أجلت رعاياها واخرهم الاردن ولبنان، والضغط يتزايد على السفارة يوماً بعد يوم مطالبين بعودتهم الى ارض الوطن.


اقرأ أيضاً : آخر مستجدات فيروس كورونا حول العالم.. تفاصيل


افادت سفارة دولة فلسطين لدى بلجيكا انه تم تسجيل 3 إصابات جديدة في صفوف الجالية، وهي لعائلة مكونة من اب وام وابنهما، حيث تخضع الام وابنها للحجر المنزلي في حين يتلقى الاب العلاج في المستشفى ولم يتجاوز مرحلة الخطر بعد، وبذلك يرتفع عدد الإصابات الى 88 إصابة، منذ بداية الجائحة في بلجيكا وواحدة في لوكسمبورغ، وتعافي أحد المصابين من أبناء الجالية ليرتفع عدد المتعافين الى 55 منذ بداية الازمة. وزعت السفارة اليوم 7 سلات غذائية على عائلات فلسطينية محتاجة، ليبلغ مجموع ما وزعته من سلال غذائية 441 سلة منذ بداية شهر رمضان.

افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى الامارات العربية المتحدة بإصابة 9 افراد من عائلة فلسطينية تعيش في منزل واحد بالفيروس من بينهم طفلة عمرها 7 سنوات، بعد ان انتقلت العدوى لها من ابنتها التي تعمل ممرضة في خط الدفاع الأول في ابو ظبي، ليرتفع عدد الإصابات المعروفة في صفوف الجالية الى 55 إصابة، وتعافي 9 حالات، وبلغ عدد الوفيات 10 حتى الان. ان وزارة الخارجية والمغتربين اذ تتمنى الشفاء العاجل لإفراد اسرة الممرضة، فإنها أصدرت تعليماتها الى سفارة دولة فلسطين في أبو ظبي للتواصل مع العائلة والاطمئنان على صحتها، والوقوف الى جانبها وتقديم أية مساعدة مطلوبة لها.

تواصل خلية الازمة المشكلة من قبل السفارة بالتعاون مع مؤسسات الجالية في رومانيا متابعتها لأوضاع الجالية والطلبة والعالقين، بمشاركة ممثلين عن الجالية في المدن الرومانية للاطمئنان على اوضاعها الصحية واحوالها المعيشية، وتقوم خلية الازمة بدراسة طلبات المساعدة المقدمة للسفارة للبت في طريقة معالجتها، وتم توزيع 200 سلة غذائية للعائلات والطلبة في منتصف شهر رمضان المبارك في العاصمة وعدد من المدن الاخرى. تؤكد خلية الازمة انه لم يتم تسجيل اية اصابة لمواطن فلسطيني في رومانيا بفيروس كورونا.

في إطار متابعتها لأوضاع الجالية والطلبة واللاجئين والعالقين تقوم سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا بالاطمئنان على الاحوال الصحية والمعيشية للفلسطينيين في بلغاريا، وتتابع موضوع اجراء امتحان الثانوية العامة في مدرسة ابن سينا في صوفيا، بالتنسيق مع رئيس المدرسة ووزارة الخارجية، لضمان سير الامتحان وفقا للشروط والمعايير المعتمدة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية. سيتقدم للامتحان 11 تلميذاً وجميعهم من الفرع العلمي، وتطمئن السفارة بأن جميع الشروط المطلوبة ستكون جاهزة ومتوفرة، بما في ذلك شروط السلامة والصحة العامة.

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى بولندا عدم تسجيل اية اصابة في صفوف الجالية والطلبة حتى الان، وإنها على تواصل دائم معهم عبر خلية الازمة المشكلة لهذا الغرض، وتقدم الخدمات القنصلية للمواطنين والطلبة، وتساعد الطلاب في متابعة قضايا المنح والاقامات والسكن، خاصة في ظل حالة الطوارئ وتقليص ساعات العمل لدى المؤسسات البولندية، وتقدم لهم ما يطلبون من احتياجات او مساعدات وفقاً لإمكانياتها. وتقوم السفارة ايضاً بمتابعة قضية العالقين وتطمئن على احوالهم الصحية والمعيشية ريثما يتمكنوا من مغادرة بولندا.

تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروس يومياً مع ابناء الجالية والطلبة للاطمئنان عنهم وتقديم كل مساعدة ممكنة لهم، وتؤكد انهم جميعاً بخير وصحة جيدة، وانه لم يتم تسجيل اصابات جديدة في صفوفهم، اما بالنسبة للحالتين المصابتين بالفيروس فهما في تحسن وفي الحجر والعلاج المنزلي. تفيد السفارة ان الطلبة مستمرون في دراستهم عن بعد وهم بخير واوضاعهم الصحية والمعيشية جيدة.

تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى زامبيا بشكل دائم مع أبناء الجالية الفلسطينية للاطمئنان عليهم وتقديم أية مساعدة ممكنة يطلبونها، وتقدم النصح والارشادات الضرورية لهم خلال فترة الطوارئ المعلنة، كما وتطمئن بأن ابناء الجالية بخير وصحة ولم تسجل أية اصابات، كما لا يوجد طلبة وعالقين.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية الفلبين وبالتعاون مع خلية الازمة المشكلة بالشراكة مع الجالية الاطمئنان على الطلبة وأبناء الجالية في مختلف انحاء البلاد، وتؤكد عدم تسجيل اية إصابة في صفوفهم، وتعمل على توزيع بعض المساعدات النقدية والطرود الغذائية والوجبات الجاهزة للمعوزين والمحتاجين.

أخبار ذات صلة