عادات رمضانية وأكلات شعبية في "ماليزيا" - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2020-05-15 13:37 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
عادات رمضانية وأكلات شعبية في "ماليزيا"
عادات رمضانية وأكلات شعبية في "ماليزيا"

رؤيا في هذا العام ستأخذكم في جولة لبعض الدول العربية والإسلامية لنتعرف على بعض العادات الرمضانية في تلك الدول..واليوم نحط رحالنا في الجنوب الشرق الآسيوي وتحديداً ماليزيا.

لشهر رمضان أو Bulan Puasa كما يسمى انعكاس لمجتمعٍ متعدد الأعراق والثقافات واللغات فما أن تعلن الحكومة دخول الشهر الفضيل حتى تبدأ عادة (الدوق)وهي ضرب الدفوف في الشوارع ويبدأ الماليزيون بتنظيف المساجد وتعليق زينات الشهر الفضيل على البيوت والمساجد.

وتقام في ماليزيا بازارات خاصة لبيع الأكلات ومستلزمات رمضان يسمونها (بسار رمضان) مثل "تون دكتور إسماعيل" وبازار "كمبان بارو"، والذي يعد من أكبر البازارات في العاصمة من حيث تنوع الأكلات والتجهيزات وكذلك بازار "دسي بندان" وبازار "بوكيت بنتانج" وتنتهي هذه البازارات مع نهاية عيد الفطر السعيد.


اقرأ أيضاً : عادات رمضانية وأكلات شعبية في "أذربيجان" - فيديو


في قرى ماليزيا عادة خاصة ، فإفطار أهل القرية يقع على عاتق إحدى العائلات فيها ففي كل يوم من أيام شهر رمضان، تتولى إحدى العائلات في القرية أن تعد كمية كبيرة من الطعام تكفي جميع سكان القرية ليجتمع سكان القرية عند العائلة ويفطرون جميعهم.

أما في المدن يفطر الماليزيون المسلمون في منازلهم، والبعض منهم يفطر في المساجد، ويحضر القادرون بعض الأطعمة التي توضع على بسط في المساجد من أجل الإفطار الجماعي.

جلسات القرآن هي إحدى عادات سكان ماليزيا في رمضان،حيث يجتمع السكان بعد صلاة التراويح ويجلسون في حلقات للإستماع إلى القرآن وتفسيره وبعض الأحاديث النبوية حتى منتصف الليل.

تتميز ماليزيا عن غيرها من الدول الإسلامية بإقامتها احتفالاً مناسبة نزول القرآن حيث يقام احتفال مهيب يوم الـ17 من رمضان ويعتبر ذلك اليوم عطلة في أغلب الولايات الماليزية.

اعتاد الماليزيون طوال شهر رمضان توزيع وجبة “بوبور لامبوك” الأشهر في ماليزيا والمكون من الأرز والروبيان والأعشاب والبطاطا مجاناً،كذلك يكثر الماليزيون من شرب المشروب الشهير (كولاك) الذي يساعد على تحمل العطش.

يفطر الماليزيون على التمر واللبن وشراب الكولاك ثم يؤدون صلاة المغرب وبعدها يتناولون الوجبة الرئيسية مثل لانتونج المكون من الأرز مضغوط وملفوف داخل أوراق شجر الموز، وتقدم على شكل شرائح، وغالباً يقدم معها الخضروات وصوص الكاري أو وجبة ليمانج وهي من أشهر الأطباق الرمضانية، عبارة عن أرز مضغوط و مخلوط بلبن جوز الهند وملفوف داخل أوراق البامبو، ويقدم مع اللحم على أوراق الموز ، بالإضافة إلى كيتوبات وهي معجنات تحتوي على أرز، وتُلف كل واحدة بأوراق النخيل ثم توضع في الفرن حتى تنضج، وهي أشبه بالمحشي المعروف في بلادنا العربية.

وفي السهرة الرمضانية يتناول أهل ماليزيا حلوى (Kuih Lapis) وهي أشهر الحلويات الرمضانية، وهي حلوى متعددة الطبقات والألوان ومصنوعة من خليط البيض والزبدة والسكر وتقدم مع شراب الكولاك.

أما المسحراتي فيعتبر من عادات رمضان في ماليزيا والتي وفدت من البلدان العربية، فيجوب بعض المتطوعين الشوارع الداخلية بالدفوف قبل الفجر بساعة لتنبيه الناس للاستيقاظ وتناول السحور.

أخبار ذات صلة

newsletter