Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اتفاق أردني إماراتي لتوسيع مخيم مريجب الفهود للاجئين السوريين | رؤيا الإخباري

اتفاق أردني إماراتي لتوسيع مخيم مريجب الفهود للاجئين السوريين

الأردن
نشر: 2014-02-23 04:58 آخر تحديث: 2016-08-01 04:20
اتفاق أردني إماراتي لتوسيع مخيم مريجب الفهود للاجئين السوريين
اتفاق أردني إماراتي لتوسيع مخيم مريجب الفهود  للاجئين السوريين

رؤيا - بترا- وقعت هيئة الهلال الأحمر الاماراتي، اتفاقية لتوسعة المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين، بكلفة تصل إلى 17 مليون درهم .

وقال قائد فريق الإغاثة مدير المخيم الإماراتي التابع للهيئة في الأردن هادي حمد الكعبي. أنه سيتم البدء في إنجاز توسعة المخيم بعد أسبوعين، فيما يستغرق العمل في المشروع 90 يوماً.

واضاف الكعبي ان المخيم الإماراتي الأردني يقع في منطقة مريجب الفهود على مسافة 25 كيلومتراً شرقي مدينة الزرقاء، لافتاً إلى أن التوسعة تتضمن إضافة 960 كرفاناً مقسمة إلى سبع حارات تستوعب من 5 إلى 6 آلاف لاجئ سوري، وتجهيزها بالبنية التحتية، وإنشاء مستودعين ومسجدين، وسوق تجارية ومطابخ، ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى سكن للإداريين من الأمن العام والدرك الأردني، مشيراً إلى أن هيئة الهلال الأحمر الاماراتي تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين السوريين.

وأشار الى ان الهيئة عملت على توفير الخدمات للاجئين السوريين للتخفيف من معاناتهم عبر السكن في المخيم، وتقديم العلاج المجاني في المستشفى الميداني، وتوفير فرص العمل، من خلال استحداث ورشتي حدادة ونجارة، تدارا من قبل فنيين سوريين، لسد احتياجات سكان المخيم من الأبواب والطاولات والكراسي، بالإضافة إلى جميع أعمال الألمنيوم، وصناعة الأعمدة الطولية والعرضية لبناء الخيم لمساعدة اللاجئين المقيمين في المخيمات العشوائية بالمملكة وغيرها من مستلزمات المخيم.

واضاف "حرصنا على دعم الموهوبين والمبدعين من المقيمين داخل المخيم؛ اذ تم إعطاء فرصة للرسامين للتعبير عن مواهبهم في الرسم لعمل رسومات فنية على الكرفانات، وفتح فصول محو الأمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية، وتنظيم دورات لتحفيظ القرآن الكريم، وإنشاء ملعبين لكرة القدم، وحديقة عائلية للنساء والأطفال".

وبيّن الكعبي انه تم استبدال جميع الخيم الموجودة في المستشفى بكرفانات حديثة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، وتركيب أجهزة الربط الإلكتروني للتسجيل الصحي، وجهاز بصمة لدخول وخروج الموظفين، ومظلة واستراحة انتظار للمرضى أمام الكرفانات.

وبين أنه تم البدء في إنشاء مبنى داخل المستشفى مقسم إلى عدة أقسام أحدها لمتابعة الحالات وقسم للطوارئ وغرفة ولادة، وأخرى للعمليات وثالثة لوحدة الأشعة التشخيصية، وغرفة اجتماعات ودورات للمياه.

وحول إجمالي عدد المراجعين للمستشفى الميداني في المخيم قال انه ارتفع من 500 مراجع يومياً، إلى 1000مراجع، والأعداد في زيادة مستمرة، فيما يتم توفير الرعاية الصحية المنزلية لأكثر من 2500 مريض ومقعد.

وأضاف ان هيئة الهلال الأحمر تستعد لتنفيذ عدد من المشاريع منها إنشاء مكتبة، وصالة رياضية للنساء، وأخرى للرجال، ومشغل يدوي للنساء، بالإضافة إلى بعض المحال التجارية، وذلك بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، رئيس هيئة الهلال الأحمر.

أخبار ذات صلة

newsletter