Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
زريقات لرؤيا: خيمة مخصصة لمراجعي الإنفلونزا و90% حالات اعتيادية | رؤيا الإخباري

زريقات لرؤيا: خيمة مخصصة لمراجعي الإنفلونزا و90% حالات اعتيادية

الأردن
نشر: 2020-05-13 12:10 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
تحرير: ليندا المعايعة
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أكد مدير مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات التزام المستشفى بمنع اختلاط أي من مصابي الانفلونزا بانواعها وممن يعانون من اية امراض تنفسية من دخول قسم الإسعاف والطوارئ واحالة أي منهم الى خيمة مخصصة لفحص مراجعي الانفلونزا او المشتبه باصابتهم بفيروس كورنا المستجد.


اقرأ أيضاً : جولة لرؤيا في مستشفى البشير بزمن الكورونا- فيديو


وقال زريقات في تصريحات لـ "رؤيا "ان المستشفى حدد مسارا لعزل أي من مراجعي المستشفى يعاني من اية اعراض لاي نوع من الانفلونزا واخضاعهم لفحص كوفيد 19 باخذ مسحات فور مراجعتهم للخيمة التي انشات بالتعاون مع منظمة العون الصحي الأردنية .

وأضاف ان المستشفى قام بتخصيص هذا المسار فور اكتشاف الفيروس وذلك لفحص مرضى الجهاز التنفسي بشكل عام والتي تشمل الانفلونزا بانواعها وجميع المرضى الذين تظهر عليهم اية اعراض للإصابة بالفيروس من حرارة وضيق في التنفس مدتمعة اومنفردة ، وجميع هذه الفئات تعتبر مشتيه بها ويتم التعامل معها كحالة مريض مشتبه باصابته بفيروس كورونا.

وأوضح ذلك من خلال تصنيف المرضى والامراجعين من خلال الخيمة ، ومنهم من يتم احالته الى عيادة فحص الكورونا التي تقع في مبنى قسم الصدرية ( منفصل عن مبنى المستشفى) وبمسار منفصل لا يسمح له بالاختلاط باي مريض او مراجع .

وتابع ان الطبيب  يقوم باخذ العينات والمسحة وطبقا للتعليمات المعمول بها وفق البروتوكول الطبي المتعارف عليه حيث ان الطبييب يكون مرتديا للباس الطبي الواقي الاكامل من اعلى الراس وحتى القدمين الى جانب النظارات وواقي النظارات وكمامة m95 والافرهول وكذل خف يغطي القدمين لاستعمال لمرة واحدة وهذه الإجراءات المتبعة مع كل مريض يراجع على حدى.

وقال زريقات ان المستشفى يتعامل بشكل يومي مع اخذ عينات تتراوح ما بين 50 عينة الى 70 عينة حيث يتم الحجر فورا على المشتبه به في قسم الامراض الصدرية المخصص لهذا الغرض الى ان تظهر النتيجة ، واذا كانت سلبية يتابع علاجه في الأقسام المخصصة له .

اما اذا كانت إيجابية كوفيد 19 فيتم احالته مباشرة الى مستشفى الأمير حمزة لغايات استكمال العلاج والعزل العلاجي الخاص بمرضى كورونا.

وعادة ما يتردد ان علاج مرضى كورونا هو خافض للحرارة وفيتامينات تعطى للمريض.

 وعن ذلك اكد الدكتور زريقات ان مريض كورونا يخضع لبرنامج في المستشفى خلال فترة العزل الكامل وبمتابعة تمريضيةيعطى خلالها خافض للحرارة وفيتامين سي وعلاج خاص بمرض الملاريا حسب الحالة والتي اشارت الدراسات لتحسن الوضع الصحي لمرضى كورونا عند العلاج به .

وعن الجديد في مستشفيات البشير، اعلن الدكتور زريقات عن اقتراب الانتهاء من اعمال مبنى الإسعاف والطوارئ الجديد والذي يتوقع استلامه قريبا حيث يجري الان تركيب الأجهزة الطبية بأكملها .

وعنه قال ان المبنى الجديد يضم 150 سريرا منها 58 سرير للعناية الحثيثة وغرف عمليات مجهزة ومهبط للطائرات.

وأضاف ان المبنى الجديد مجهز باحدث أنظمة التشغيل الكامل وهو الاحدث في الأردن والمنطقة.

وخلال ازمة كورونا ومع فرض الحطر الشامل والجزئي في المملكة منذ اذار الماضي وحتى تاريخ الايوم الا ان الحالات التي تراجع الإسعاف والاطوارئ في ارتفاع ملحوظ وفق ما كشف عنه الدكتور زريقات .

وقال ان اعداد المراجعين ارتفعت بحوالي 30% عن الأيام العادية ما قبل ازمة كورنا وبتموسط يومي يتراوح ما بين 1500 الى 2000 مراجع في اليوم .

اما اليوم ما يزيد عن 90% من المراجعين هم حالات اعتيادية ليست بحاجة الى مراجعة اقسام الإسعاف والطوارئ ، وكانت لدينا مشكلة نواجهها يوميا وعلى ضوء ذلك قرر إقامة الخيمة بالتعاون مع منظمة العون الصحي الأردني مجهزة بكامل احتياج الكادر الطبي والتمريضي لمعاينة أي من مرضى الانفلونزا بانواعها ومرضى الجهاز التنفسي .

أخبار ذات صلة

newsletter