Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
صندوق استثمار "الضمان "يحقق ارباحا قدرها 112 مليون دينار للربع الاول من 2020 | رؤيا الإخباري

صندوق استثمار "الضمان "يحقق ارباحا قدرها 112 مليون دينار للربع الاول من 2020

اقتصاد
نشر: 2020-05-12 15:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
صندوق استثمار "الضمان "يحقق ارباحا قدرها 112 مليون دينار للربع الاول من 2020
صندوق استثمار "الضمان "يحقق ارباحا قدرها 112 مليون دينار للربع الاول من 2020

قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف ان الصندوق يقوم حاليا بدراسة الاستثمار في عدد من المشاريع الكبرى التي اعلنت عنها وحدة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومنها مشروع الناقل الوطني لتحلية ونقل مياه البحر الاحمر.

وقالت السقاف في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن الصندوق وبالشراكة مع شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير سيقوم بدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مدينة عمان، بالإضافة الى دراسة تمويل مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي.

وبينت السقاف انه انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية بأهمية اقامة مشاريع زراعية والاستثمار في القطاع الصحي وقطاع الصناعات الدوائية وبالنهج التشاركي بين القطاعين العام والخاص وانسجاما مع السياسة الاستثمارية للصندوق، يتم حاليا دراسة انشاء عدة مشاريع زراعية، وكذلك دراسة المساهمة في عدد من الشركات الوطنية الواعدة وبما يهدف الى تحقيق عوائد مجدية للصندوق والمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص للتوظيف والتشغيل.

وتابعت السقاف حديثها قائلة "يقوم الصندوق حاليا بدراسة شراء عدد من الاسهم على أسس انتقائية تتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للصندوق كمستثمر طويل الاجل وذلك بناء على تقييم اداء الشركات والتوقعات المستقبلية لها والتغيرات السعرية للأسهم، ضمن معدلات العوائد الاستثمارية المستهدفة ومستويات المخاطر المحددة في السياسة الاستثمارية للصندوق".

وفي سياق الأداء المالي لصندوق استثمار اموال الضمان للربع الأول من عام 2020، أعلنت السقاف عن تحقيق نتائج جيدة على الرغم من الظروف الاقتصادية الحالية والاثار المترتبة عن توقف بعض النشاطات الاقتصادية في المملكة.

وبينت ان موجودات الصندوق قد بلغت حوالي 9ر10 مليار دينار كما في 31/3/2020، حيث تتوزع هذه الموجودات في استثمارات طويلة الاجل في العديد من القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني منها قطاع التعدين، الاتصالات، البنوك، الطاقة التقليدية والمتجددة، والمناطق التنموية والسياحة، بالإضافة الى الاستثمار في الادوات الاستثمارية المالية مثل الاسهم، السندات، ادوات السوق النقدي، وقروض التجمع البنكي، والتأجير التمويلي.

اما بالنسبة للدخل المتحقق لاستثمارات الصندوق للربع الاول، فقد حقق الصندوق دخلاً بلغ 4ر112 مليون دينار كما في نهاية 31/3/2020 مقارنة مع 9ر165 مليون دينار كما في نهاية 31/3/2019 حيث يعزى هذا الانخفاض في الدخل الى قيام بعض الشركات بتأجيل توزيع الارباح عن نتائج اعمالها لعام 2019، وأثر انخفاض تقييم الاسهم بالقيمة العادلة. وبينت السقاف انه وعلى الرغم من هذا الانخفاض، فقد ارتفع الدخل المتحقق من الفوائد على محفظة السندات والقروض وادوات السوق النقدي ليصل الى 3ر116 مليون دينار للربع الاول من هذا العام وبارتفاع مقدراه 2ر15 مليون دينار عن الربع الأول من العام 2019.

وأشارت السقاف الى إجراءات الصندوق لدعم الجهود الوطنية للمساهمة في الحد من الاثار السلبية للظروف الاستثنائية والمتمثلة بتأجيل تحصيل الايجارات التي ترتبت على مستأجري عقارات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتقسيطها دون اي غرامات.

وثمنت السقاف التوجيهات الملكية السامية والدور الذي تقوم به الحكومة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والتدابير التي تتخذها المؤسسات الوطنية المختلفة في سبيل تعافي الاقتصاد الأردني وتفعيل نشاط القطاعات المختلفة.

أخبار ذات صلة

newsletter