وزير الزراعة: سنعمل للتحول إلى الزراعات ذات القيمة المضافة العالية

محليات
نشر: 2020-05-11 22:05 آخر تحديث: 2020-05-11 22:05
وزير الزراعة الدكتور صالح الخرابشة
وزير الزراعة الدكتور صالح الخرابشة

أكد وزير الزراعة الدكتور صالح الخرابشة، أن الوزارة ستعمل على مساعدة المزارعين للتحول من الزراعات التقليدية إلى الزراعات ذات القيمة المضافة العالية، واستهداف الأسواق التصديرية، وتعديل السياسات الزراعية، وإعداد الخطط التنفيذية اللازمة لترجمة التوجهات الملكية لتطوير قطاع الزراعة.


اقرأ أيضاً : الملك: أهمية التحول للزراعات ذات القيمة المضافة العالية واستهداف الأسواق التصديرية


وبين خلال ترأسه اجتماعاً لمجلس الشراكة الزراعي، أن التوجهات الملكية لمساعدة المزارعين للتحول إلى الزراعة ذات القيمة العالية ستكون القاعدة التي سيتم البناء عليها لإعداد خطة التعافي والمنعة في قطاع الزراعة والتي تعمل الحكومة على إعدادها بالتنسيق مع القطاعات الاقتصادية الاخرى.

وقال الدكتور الخرابشة "إن هذه الخطة ستعمل على تحسين دخول المزارعين وخلق المزيد من فرص العمل للأردنيين في قطاع الزراعة، وزيادة قدرة القطاع على مواجهة الأزمات لضمان استمرار عمله بطاقته الطبيعية في حال استمرت الأزمة الحالية أو تعرض الأردن لأزمات مشابهة".

وأكد ضرورة التركيز على تطوير سلاسل التزويد في قطاعي الإنتاج النباتي والحيواني وإدخال التكنولوجيا الزراعية الحديثة في عمليات الإنتاج كنظم الهيدروبونيك، والاكوابونيك والأيروبونيك وأنظمة الري الحديثة، وإدخال أصناف وسلالات ذات إنتاجية عالية ورقمنة العمليات الزراعية لتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد الزراعية وخاصة الأسمدة ومياه الري وتطوير بنية الارشاد الزراعي لتقديم خدمات ارشادية رقمية لمواكبة عملية التحول في قطاع الزراعة.

كما وجه الخرابشة إلى تطوير سلاسل اللوجستيات والصناعات الزراعية وقطاع التصدير لتحقيق النمو المتوازن خلال سلسلة القيمة يستفيد منها كافة أطراف السلسلة من القطاعات التي تتشابك مع القطاع الزراعي سواء بروابط خلفية أو أمامية.

وأشار خلال الاجتماع إلى أهمية الشراكات العربية والدولية في خطة مساعدة المزارعين للتحول للزراعة ذات القيمة العالية، حيث تعمل هذه الشراكات على فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية الأردنية، وتطوير العناقيد الزراعية، وجذب الاستثمارات للقطاع، والاستغلال الأمثل للموارد المالية المتاحة لقطاع الزراعة سواء من خلال مؤسسة الأقراض الزراعي أو البنك المركزي، وبناء برنامج للدعم الذكي ليتم توجيه الموارد المالية للتحول إلى الزراعات عالية القيمة والزراعات التصديرية.

وحضر الاجتماع، أمين عام وزارة الزراعة، ومدراء المركز الوطني للبحوث الزراعية ومؤسسة الإقراض الزراعي والمؤسسة التعاونية الأردنية.

أخبار ذات صلة