فلكي سعودي يحدد أول أيام تحري هلال عيد الفطر المبارك

هنا وهناك
نشر: 2020-05-11 16:15 آخر تحديث: 2020-05-11 16:17
ارشيفية
ارشيفية

يتحرى المسلمون هلال عيد الفطر المبارك في ليلة الثلاثين من رمضان، لمعرفة دخول العيد، فإن لم تتم رؤية الهلال في تلك الليلة أصبح المسلمون صائمين ليتموا شهر رمضان ثلاثين ليلة.


اقرأ أيضاً : شراء ملابس العيد بين اقبال واعراض لضيق ذات اليد والحذر من كورونا


وفي هذا الصدد كشف  الباحث الفلكي السعودي، ملهم بن محمد هندي أن يوم الجمعة 22  أيار يوافق يوم تحري هلال عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية، سيرا على السنة النبوية الشريفة، للتحقق من حلول عيد الفطر.

وقال هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء "حتى تتوفر شروط رؤية الهلال لا بد أن يولد الهلال قبل غروب الشمس ويكون غروب القمر بعد غروب الشمس، وهذه المواعيد يمكن حسابها فلكيا، وحساباتي الفلكية تشير إلى أن ولادة هلال العيد ستكون عند الساعة 8:39 مساء 22 الجاري بتوقيت السعودية، أي بعد غروب الشمس على جميع مناطق المملكة".


اقرأ أيضاً : العضايلة: الحياة ستعود إلى طبيعتها خلال شهر أو شهرين إذا التزم المواطنون


وأضاف: "نظرا لأحوال الهلال في ذلك المساء فإن الرؤية ستكون مستحيلة، حيث يكون وقت الترائي الشرعي بعد غروب الشمس مباشرة، وفي ذلك التوقيت لن يكون القمر موجودا في السماء، فتتعذر الرؤية".

ويتحرى المسلمون هلال عيد الفطر المبارك في ليلة الثلاثين من رمضان، للتأكد من حلول العيد، فإذا لم تتم رؤية الهلال في تلك الليلة أصبح المسلمون صائمين ليتموا شهر رمضان ثلاثين ليلة. 

أخبار ذات صلة