لافروف: موسكو والرياض ضد تسييس أسعار النفط

عربي دولي
نشر: 2014-11-21 15:40 آخر تحديث: 2016-07-27 06:30
لافروف: موسكو والرياض ضد تسييس أسعار النفط
لافروف: موسكو والرياض ضد تسييس أسعار النفط
المصدر المصدر

رؤيا - الاناضول - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، إن روسيا والسعودية ضد التأثير بشكل مصطنع على سوق النفط.

وصرح لافروف عقب مباحثاته مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل في موسكو: " فيما يتعلق بوضع سوق النفط، نحن والسعودية نعتبر أن تحديد الأسعار ينبغي أن يتم وفقا لآليات السوق، ويلعب في هذا المجال دورا أساسيا التوازن بين الطلب والعرض. نحن وشركاؤنا ضد أي تأثيرات على السوق ناجمة عن مصالح سياسية".

وأضاف لافروف أنه يحق للدول المنتجة للنفط أن تأخذ الإجراء المناسب إذا وجدت أن عوامل مصطنعة توجه أسعار الخام، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الروسية الرسمية.

وأكد لافروف موسكو والرياض أبدتا استعدادا للتعاون في القضايا ذات الصلة بالطاقة وأسواق النفط.

وصل العجز بميزانية روسيا إلى 310 مليارات روبل (9.2 مليار دولار)، خلال العام الماضي الذي وصل متوسط سعر خام برنت خلاله إلي 108.7 دولار للبرميل، وهو ما يمثل 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويأتي هذا اللقاء قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" الأسبوع المقبل في فيينا، والذي سيتقرر فيه ما إذا كان أعضاء المنظمة سيقومون بخفض الإنتاج بعد هبوط أسعار النفط في الأسواق.

وفي وقت سابق اليوم، ارتفع خام برنت أكثر من دولارين ليتجاوز 82 دولارا للبرميل، وارتفع الخام الأمريكي 1.80 دولار إلى 77.65 دولار للبرميل.

وعلى صعيد متصل، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم إن حكومة بلاده تدرس إمكانية خفض إنتاج النفط بهدف تعزيز أسعار الذهب الأسود الآَخذة بالتراجع.

وأضاف نوفاك في حديث للصحفيين، قائلا "أن الموضوع محور نقاش، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن بعد".

ورفعت روسيا إنتاج النفط بنسبة 1.1% منذ بداية السنة. وكشفت هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية أن حجم إنتاج النفط في البلاد ارتفع إلى 437 مليون طن في الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أخبار ذات صلة