14 ألف وحدة استيطانية في الضفة والقدس المحتلة منذ بداية العام

فلسطين
نشر: 2014-11-21 13:39 آخر تحديث: 2016-07-28 04:20
14 ألف وحدة استيطانية في الضفة والقدس المحتلة منذ بداية العام
14 ألف وحدة استيطانية في الضفة والقدس المحتلة منذ بداية  العام
المصدر المصدر

رؤيا- الاناضول - قال مسؤول فلسطيني إن الحكومة الإسرائيلية دفعت بمخططات لإقامة أكثر من 14 ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة منذ بداية العام الجاري.

وأضاف أشرف الخطيب، المستشار في دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، لوكالة الأناضول :"نشرت الحكومة الإسرائيلية، مناقصات وإعلانات بالمصادقة على مخططات لبناء أكثر من 14 ألف وحدة استيطانية جديدة، نحو نصفها في القدس المحتلة".

وأضاف "تم منذ بداية العام الجاري، نشر مناقصات لبناء 5241 وحدة استيطانية جديدة، والمصادقة على بناء 9282 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

وتابع الخطيب "توضح هذه الأرقام أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته غير معنيين بأية عملية سياسية، وأنهم يعملون على فرض واقع جديد على الأرض يمنع أية إمكانية لتطبيق حل الدولتين".

وفي هذا الصدد قالت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية في تقرير وصلت نسخة منه لوكالة الأناضول، اليوم الجمعة، "منذ بداية العام الجاري، تم في القدس الشرقية، نشر مناقصات وإقرار بناء 1500 وحدة استيطانية في مستوطنة (رامات شلومو)، و738 وحدة في مستوطنة (راموت)، و437 وحدة في مستوطنة (جفعات زئيف) وجميعها في شمالي القدس الشرقية، و304 وحدات في مستوطنة (كفار أدوميم) ، شرق المدينة.

ولفتت الدائرة إلى أنه تمت أيضاً المصادقة ونشر مناقصات لبناء  708 وحدات استيطانية في مستوطنة (غيلو)، و512 وحدة في مستوطنة (هار حوماه)، إضافة إلى وضع مخططات لبناء 2335 وحدة في مستوطنة (جفعات همتوس)، وجميعها جنوبي القدس الشرقية، في وقت لم تذكر فيه الدائرة باقي الوحدات في مناطق الضفة الغربية.

وعادة لا تنشر الحكومة الإسرائيلية تفاصيل كاملة عن القرارات التي تصدرها لجان حكومية أو تابعة للبلدية الإسرائيلية في القدس الغربية، بشأن بناء وحدات استيطانية.

ويستند الفلسطينيون والمؤسسات الدولية في معلوماتهم حول المشاريع الاستيطانية على حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية التي تنشط بمراقبة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

كما يقوم أعضاء يساريون في لجان المجلس البلدي التابع للبلدية الإسرائيلية في القدس المحتلة ، بتسريب معلومات عن قرارات تتخذها اللجان والتي كان آخرها، قرار لجنة التنظيم والبناء التابعة للبلدية، أمس الخميس، بالمصادقة على بناء 78 وحدة استيطانية، بينها 50 وحدة في مستوطنة (هار حوماه) المقامة على أراضي جبل أبو غنيم ، جنوبي القدس الشرقية، و28 وحدة في مستوطنة (راموت)، شمالي المدينة المقدسة.

وشكل استمرار الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، أهم الأسباب التي أدت إلى توقف مفاوضات السلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، أواخر أبريل/نيسان الماضي، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية.

أخبار ذات صلة