أونروا الاردن: استئناف خدمات تنظيم الاسرة وصرف ادوية الامراض المزمنة داخل المراكز الصحية

محليات
نشر: 2020-05-06 10:51 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ابتداءً من اليوم الاربعاء 6 ايار
ابتداءً من اليوم الاربعاء 6 ايار

قررت وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الادني ( الاونروا) في الاردن، استئناف خدمات تنظيم الاسرة وصرف ادوية الامراض المزمنة لمحتاجيها او ممثلين عنهم بالتزامن مع إعادة تشغيل برنامج المطاعيم الوطني والمسحة الوراثية لحديثي الولادة، ابتداءً من يوم الاربعاء الموافق 6 مايو، وفق تدابير صحية تضمن شروط السلامة العامة لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد.


اقرأ أيضاً : الأونروا تغلق مدارسها في فلسطين مدة 30 يوما بسبب كورونا


ووفق بيان للمنظمة، فانه سيتم تنفيذ إجراءات استئناف الخدمات المذكورة ضمن تدابير صحية شديدة في المراكز الصحية ال 25 التابعة للاونروا، حيث يجب على جميع المراجعين مراعاة التباعد الاجتماعي، تفادي التجمعات والاكتظاظات مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة أخذ موعد مسبق، بالاضافة الى ضرورة ارتداء القفازات والكمامات امتثالا لامر الدفاع رقم 11 الذي اعلنته الحكومة الاردنية مسبقاً بهدف الحفاظ على الجميع ومن حولهم من خطر انتشار العدوى.

ستستقبل العيادات المراجعين من لاجئي فلسطين في الفترة ما بين الساعة الثامنة والربع صباحاً وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر من يوم السبت وحتى يوم الخميس بشكل مستمر وحتى تستأنف باقي الخدمات بشكل تدريجي.

وحرصاً على صحة وسلامة لاجئي فلسطين سيقوم الفريق الطبي التابع للاونروا، بالتواصل مع المراجعين لتحديد موعد مسبق لزيارة العيادة تفادياً للتجمعات، وسيتم قياس درجة حرارة جميع اللاجئين قبل الدخول الى المركز الصحي لتلقي العلاج، ويجب ترك مسافة امان لا تقل عن متر ونصف بين كل مراجع والاخر في قاعات الانتظار. وعلى المراجعين ابلاغ فريق الاونروا الطبي في حال ظهور أعراض لارتفاع درجة الحرارة، او صعوبة في التنفس. اما بالنسبة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة، سيتم توفير هذه الخدمة للامهات المرافقات لاطفالهن من اجل التطعيم وكذلك سيتم الاتصال مع متلقيات الخدمة اللواتي لم يتمكن من الحضور على مواعيدهن بسبب الحظر السابق لتحديد مواعيد جديدة لتزويدهن بالخدمات اللازمة .

دعت الوكالة المراجعين الى ضرورة الالتزام بالتعليمات المذكورة ومشاركتها مع الجيران، والسكان في نفس المخيم او الحي، والاصدقاء، حتى يتسنى للجميع الاستفادة من الخدمات الصحية ضمن اقصى شروط السلامة وضبط العدوى. وسيتم عرض هذه التدابير على الشاشات الموجودة في صالات الانتظار داخل كل عيادة لضمان وصولوها لجميع المراجعين. وحرصاً من الوكالة على وصول المعلومات للجميع سيتم ارسال رسائل توعوية للمنتفعات من لاجئي فلسطين عبر تطبيق صحة الام والطفل الالكتروني.


اقرأ أيضاً : تراجع العجز المالى للأونروا


وتدرس الوكالة كيفية استئناف العودة الى تقديم باقي الخدمات المختلفة للاجئين بشكل تدريجي، منعاً لتفشي الفايروس. 

يجدر بالذكر، وانه منذ استئناف العمل في المراكز الصحية التابعة للأونروا منذ أيام قليلة؛ تلقى أكثر من 3200 طفل اللقاحات المطلوبة بنجاح. ومنذ بداية ازمة كورونا، عمل طاقم الاونروا الطبي على توزيع الادوية اللازمة لاكثر من 60،000 لاجئ فلسطيني من ذوي الامراض المزمنة داخل المخيمات وفي المناطق المحيطة، لضمان الحفاظ على صحتهم وسلامتهم وخصيصاً خلال فترة الحظر واغلاق المراكز الصحية التي كانت مفروضة اتباعاً لقوانين الحكومة الاردنية سعياً لعدم انتشار فايروس كورونا في الاردن بشكل عام وفي مجتمع مخيمات لاجئي فلسطين المكتظ بشكل خاص.

أخبار ذات صلة